- المشاهدات: 701
- الردود: 3
بدأت مرة أخرى بعد مرور 30 عامًا من تثير جدل أولياء الأمور وتثير النقاشات في مجلس الشيوخ، عادت استوديوهات NetherRealm مع لعبة Mortal Kombat 1، إعادة كاملة لكونهاكروت الكون الضخم والقائمة الجائعة للمقاتلين المقاتلين الذين يعيشون فيه.
Mortal Kombat 1 - لا يجب الخلط بينها وبين ألعاب الفيديو Mortal Kombat (1992) أو Mortal Kombat (2011) أو أفلام Mortal Kombat (1995) أو Mortal Kombat (2021) - تعيد الجدول الزمني من جديد، بعد نهاية أحداث Mortal Kombat 11 ومعركة البطل Liu Kang مع الإله القديم Kronika القادر على تشويه الواقع.
بعد فوز Kang، وجد نفسه الرهينة لقوى الزمن، مما منحه فرصة إعادة كتابة التاريخ وتشكيل أبعاد الكون، بجهد لضمان خط زمني يقلل من العنف والفوضى والحروب التي عصفت بالوجود السابق أنجز الإله الجديد للزمن مهمته بشكل جيد، حيث خلق وجودًا متوازنًا إلى حد كبير للجميع ومع ذلك، الإنسان ميّز بالقتال، وسيُذكّر Liu Kang بهذا قريبًا بما فيه الكفاية.
يجب تسجيل الدخول لمشاهدة الوسائط
في الحال، تبهر Mortal Kombat 1 بتقديمها، بدءًا من مقطع الافتتاح الرائع وشاشة العنوان الرائعة وحتى نهاية اللعبة تصميم نماذج الشخصيات وملابسها رائع، حتى للمقاتلين الذين لا يحظون بالتسليط الكبير عليهم مثل Li Mei و Reiko فيما يتعلق بالشخصيات مثل Ashrah، التي تحمل أجنحة رائعة وترتدي ذهبًا وأبيض، تعتبر إحدى أفضل تصاميم Mortal Kombat في التاريخ إنه مذهل أن نتذكر نماذج MK9 وInjustice في هذا الوقت، حيث يقترب Mortal Kombat أكثر فأكثر من الواقعية.
عندما يبدأ كل شيء في التحرك، يبدو الأمر قليلاً أكثر سخرية، حيث يتحرك الشخصيات ذات الواقعية الزائدة بصورة غامضة وبسرعة عالية هذا بالطبع هو الأمر السائد في عالم Mortal Kombat، ولكن بينما تتعود الجماهير الطويلة الأمد على أسلوب الرسوم المتحركة في السلسلة، يبدو أن أعراض الرقبة الغريبة والحركات الصلبة للقفز تبدو قديمة بزمننا الحالي على الجانب المشرق، تتميز المراحل بالاستثناءية، حيث تمثل بعض أجمل المناظر في عالم ألعاب القتال تصميم المراحل دائمًا ما يكون نقطة قوة لدى NetherRealm، وتقدم Mortal Kombat 1 بيئات رائعة، من قاعة العرش الملكية الفخمة للملكة Sindel إلى Sun Do Festival الملون والمزدحم (مع عرض الألعاب النارية!)، هذه المناظر الرائعة مليئة بالحياة والشخصية.
تماشيًا مع موجة "العودة إلى الجذور"، يكرم الصوت الخلفي لـ Mortal Kombat 1 أصول السلسلة، حيث يمزج الموسيقى الحديثة المثيرة مع لمسات من تأثيرات التكنو الإيقاعية من الثلاثية الأصلية يبدو أن NetherRealm قد تخلصت أخيرًا من هوسها السابق بـ "Hans Zimmer-lite"، حيث أصبحت الموسيقى البطيئة والمحزنة التي كانت سمة MK11 شيئًا من الماضي ( أم هي المستقبل؟).
عندما يبدأ الدم بالتدفق، تبدو Mortal Kombat 1 مألوفة على الفور، حيث تقدم لنا معارك سريعة الوتيرة ومليئة بالحركة التي كانت سمة السلسلة منذ تأسيسها في التسعينات تظل MK1 لعبة قتال بخمسة أزرار، حيث تتضمن أربعة أزرار هجومية وزر واحد مخصص للدفاع يصبح من الواضح في لحظات قليلة من القتال أن العصر الجديد للعبة Mortal Kombat ليس مهتمًا بشكل كبير بإدراج تغييرات جذرية، سواء كان ذلك جيدًا أم سيئًا.
إحدى المشكلات البارزة هي الشعور الأساسي بالقيود، خاصة عندما تكون محصورًا في قتال قريب المدى، بالإضافة إلى عدم اتساق التفاعل في لحظة واحدة هذه لعبة حيث يمكنك قراءة الهجوم من خلال القفز مسبقًا، وتنفيذ حركة خاصة للصد على الهواء، ومع ذلك، قد تجد أن الحركات تتعارض بالإضافة إلى ذلك، عناصر مثل عدم إعادة ضبط مواقع اللاعبين بين الجولات المتتالية، والاعتماد على الرمي بنسبة 50/50، والحيلة "اللكمة الزاحفة لاستعادة الدور" تضيف جوانبًا من الإحباط إلى المباريات، ويمكن القول إنها كان يجب التخلص منها منذ فترة طويلة.
التطور قادم بشكل لا مفر منه من خلال ميكانيكية "Kameo" الجديدة، والتي تشبه نظام "Striker" الكلاسيكي في لعبة King of Fighters بعد اختيارهم لمقاتلهم الرئيسي، يمكن للاعبين اختيار شخصية ثانوية من قائمة مختلفة لاستدعائها بشكل متكرر لتنفيذ هجمات خاصة فريدة تلك الحركات تكمل حركات المقاتل الرئيسي وتسمح بالتحكم في المساحة وتمديد الضربات المتتالية وأداء رميات قوية نظام Kameo أصبح جزءًا أساسيًا من أسلوب اللعب، محليًا بالكامل نظام "التباين" من لعبتي MKX وMK11.
في البداية، يظهر بعض شخصيات Kameo أكثر شعبية من غيرها، مما يؤدي إلى تكرار اختيارات اللاعبين في المباريات عبر الإنترنت مع مرور الوقت، ومع استكشاف اللاعبين لعمق نظام Kameo، ستضيف الشخصيات الثانوية الإبداع والقدرة على التكيف في المباريات التنافسية ومع ذلك، تفتقر الشخصيات الثانوية في الوقت الحالي إلى شخصية مميزة، وتبدو وكأنها شخصيات عادية مقارنة بالمقاتلين الشهيرين مثل سونيا وجاكس وجورو.
بصفته العنصر الأساسي لـ Mortal Kombat 1، سيكون لنظام Kameo تأثير كبير على الساحة التنافسية على الرغم من أنه قد يبدو غامضًا في مراحله الأولية، إلا أن أفضل اللاعبين بالفعل يكتشفون طرقًا إبداعية لتعزيز هجمات مقاتليهم ودفاعهم تعتزم NetherRealm توسيع نظام Kameo على مدى عمر لعبة MK1، عبر إضافة محاربين إضافيين إلى القائمة الثانوية على الرغم من التقدير للجهد المبذول في تغيير أسلوب اللعب الأساسي، إلا أن الشعور العام هو أن نظام Kameo لا يزال فكرة لم تُطور بالكامل قبل تنفيذه، مما يثير شعورًا بأنه لم ينضج تمامًا.
وضع "الاجتياحات" الجديد يمثل نتاجاً لدروس تعلمتها NetherRealm في تقديم أنشطة جانبية للاعبين الذين لا يشاركون حاليًا في معارك عبر الإنترنت إنها ميزة تستحضر الذكريات من وضعيات البحث الشهيرة في Mortal Kombat: Deception وMortal Kombat: Armageddon، حيث يتم دمجها مع فكرة جائزة "المزار" الرمزية في لعبة MK لإنشاء مغامرة صغيرة فريدة مكونة من حملات قصيرة.
يمكن للاعبين تغيير الشخصيات بسهولة أثناء تقدمهم عبر سلسلة من المواقع الملحوظة، مظهرة بشكل بصري على أنها مغامرة على طاولة اللعب أثناء الرحلة عبر العوالم، يتم فتح عملات اللعبة ولوحات الألوان والعتاد والأزياء والإعدامات الوحشية للقائمة بأكملها، بينما يركز نظام "الاستيعاب" على تفضيل هذه المكافآت للشخصيات المفضلة هذا النهج يمثل تحسينًا ملموسًا على النقد السلبي الذي واجهته طرق الإلغاء في MK11، مما يتيح للاعبين التركيز على جمع المكافآت بشكل خاص لمقاتليهم المفضلين.
تعتزم NetherRealm تحديث وضع الاجتياحات بشكل موسمي، مع إضافة مناطق جديدة ومعارك مع رؤساء وفتحات جديدة، حيث يتم تسليط الضوء في كل موسم على أسطورة مقاتل مختلفة الهدف هو الاحتفاظ بالوضع متجددًا، على عكس الإصدارات السابقة التي كانت عادة ما تقتصر على جهد واحد وانتهى على الرغم من هذه التحسينات، لا تزال وضعية الاجتياحات تفتقر إلى عمق الجهود السابقة المقدمة في لعبة MK: Deception هناك نقص واضح في تنوع الأنشطة المقدمة، حيث تقتصر أساسًا على حوالي 100 مباراة مع بعض المراحل الإضافية بين الحين والآخر ومع ذلك، إذا تم الاعتناء بها وتحديثها بشكل مناسب، فإن هذه الوضعية الجديدة يجب أن توفر ترفيهًا مستمرًا على مدى السنوات القادمة.
بلا شك، أحد أفضل عناصر حزمة Mortal Kombat 1 هو حملتها القصة الممتازة، حيث يقوم ليو كانج بتوجيه أبطال Earthrealm في بطولة Mortal Kombat تخلو من مستوى الموت ولكن يظهر قوى غامضة وخبيثة لتقفز في الطريق، مما يدفع بأبطالنا إلى عالم من الدماء والفوضى والتماثيل الروحية بينما يسعون لمنع عالمهم من التحول إلى ساحة معركة ممزقة بالحروب.
تعود الحملة القصة إلى الجماليات الكلاسيكية لأفلام الكونغ فو التي سبقت الإصدارات السابقة، حيث تترك وراءها العصابات العسكرية واستخدام البنادق في MK11 بدلاً من ذلك، تقدم قصةً أكثر تقليدية ومثيرة مليئة بالنينجا والسحر والخيانة والتحالفات القاتلة تتميز القصة بتصوير مذهل ولحظات حقيقية من الدراما والكوميديا، وحتى بعض المفاجآت الممتعة تضيف هذه القصة أخيرًا لحظات مستحقة لشخصيات مثل سينديل وريبتايل وميلينا ورايدين، متجنبةً القسم الأوسط الساقط الذي شهدناه في حملات MKX وMK11 ولا محالة، يتم رمي كتاب القوانين خارج النافذة في ختام مجنون تمامًا ومجنون بشكل مطلق، مما يترك المشجعين القدامى مبتسمين بشدة.
بالتأكيد، سأعود بالتأكيد لحملة القصة في Mortal Kombat 1، وهو شيء لم أفعله منذ العرض الرائد لـ MK9 إنها حكاية منتجة بذكاء ومسلية للغاية، مليئة بلحظات تسعد المعجبين وأداء صوتي ممتاز يجب أن نمنح تحية خاصة لشانغ تسونج الجديد، ألان لي، الذي أظهر بوضوح في أدائه الاسلوب المتكبر والمليء بالتهكم، مما يضيف لمسة فريدة إلى اللعبة.
اللعبة والذي تم تسويقه كانطلاقة لعصر جديد، يأتي مشابهًا لهفوات في عدة جوانب مهمة، مما يجعله يبدو قديمًا إلى حد ما وضع التدريب بسيط، حيث يقدم تمهيديًا بسيطًا واختبارات مجموعات ضعيفة ميزات اللعب عبر الإنترنت في MK1 مخيبة للآمال، حيث يعاني اللعب في دوري Kombat من عدم الجاذبية ومشاكل في الأداء عبر الإنترنت مثل مشاكل الاتصال وأوقات التحميل غير المستقرة والتعطل.
باختصار، تبدو مكونات MK1 للتدريب والتمهيد واللعب عبر الإنترنت مخيبة للآمال، خاصةً بالنظر إلى السعر في عصر Street Fighter 6 تظهر تجربة اللعب عبر الإنترنت قديمة في العرض والوظائف، ما يجعلها تتخلف عن معايير عام 2023 غياب اللعب المشترك في البداية وعدم وجود مرشح للواي فاي يسبب إحباطًا للاعبين لحسن الحظ، يمكن أن تعالج التحديثات هذه المشكلات، مما يحسن من تجربة مباراة اللاعبين.
أما الأمور التي تعتبر أقل أهمية ولكن مازالت مخيبة للآمال، فتشمل انحسار خيارات التخصيص في MK1، مما يقيد تعبير اللاعبين الآن، يمكن للمقاتلين تخصيص إكسسوار واحد فقط، بدلاً من ثلاثة في MK11 نظام Kameo يقوم بإزالة مشاهد البداية/النهاية المخصصة، وهو خطأ كبير كانت هذه اللقطات السينمائية جزءًا أساسيًا من عرض MK11، وتقديم هذا الاختيار للاعبين كان ميزة فريدة أحبها الجمهور حوارات مباراة اللاعبين الرائعة قد تأثرت أيضًا سلبًا، حيث أصبحت مقتصرة الآن على مباريات اللاعبين المحليين فقط.
بينما تهدف MK1 إلى إعادة تشكيل ميكانيكيات اللعب وتجارب اللاعب الفردية والجوانب السمعية / البصرية العامة، إلا أنها تحتفظ أيضًا بمشاكل من الإصدارات السابقة وتخفض ميزات أخرى من المؤسف مشاهدة هذه الخطوات الراجعة في إصدار يتقدم بجوانب أخرى مثل التصميم البصري واتجاه السرد وخيارات الوصول والعرض العام هذا النمط يظل حاضرًا في تجربة Mortal Kombat 1 بأكملها.
بالعناية والاهتمام الإضافيين، وبغض النظر عن التقارير عن مشكلات نسخة Nintendo Switch، كان بإمكان Mortal Kombat 1 أن يصبح بسهولة واحدة من أفضل إصدارات السلسلة في حالتها الحالية، تبدو "عصر مورتال كومبات الجديد" قد بدأ بداية متعثرة، ويصعب عليه أن يعيد ابتكار نفسه بشكل أصيل، في حين يتجاهل التقدم التكنولوجي المعاصر في النوع.
مورتال كومبات هو اسم معروف وله أسطورة محبوبة ومجموعة مثيرة ومجتمع متحمس ستظل جزءًا من مشهد ألعاب القتال، سواء من الناحية التنافسية أو الترفيهية، الآن ودائمًا ومع ذلك، هناك حاجة إلى تطور جاد إذا كانت هذه السلسلة تنوي مواكبة منافسيها الحديثين والاستعداد للعقود القادمة.
الخلاصة : على الرغم من وعدها بـ "عصر جديد"، إلا أن Mortal Kombat 1 تفتقر إلى العديد من الجوانب الرئيسية وضع التدريب بسيط وضحل، وميزات اللعب عبر الإنترنت غير مثيرة، حيث تعاني من مشاكل في الاتصال ونقص في الميزات الحديثة مثل اللعب المشترك تم تقليل خيارات التخصيص، وإزالة المقاطع المخصصة للبداية والنهاية هي خطوة كبيرة إلى الخلف على الرغم من جهود اللعبة للابتكار في بعض الجوانب، إلا أنها تحتفظ بمشاكل من الماضي ولا تعتني بالتقدمات الحديثة بشكل كامل على الرغم من هذه العيوب، فإن الاسم البارز لـ Mortal Kombat والمجتمع المتحمس يجعلانها لا تزال ذات أهمية، ولكنها تحتاج إلى تحسينات كبيرة لتبرز في منظر الألعاب الحالي.