e-Dewan.com

🔄 منقول نصائح هامة للاستفادة من آراء العملاء في تحسين تجارتك عبر الإنترنت

العنوان:
🔄 منقول نصائح هامة للاستفادة من آراء العملاء في تحسين تجارتك عبر الإنترنت

الموضوع يحتوي على محتوى منقول.

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

🔄 منقول نصائح هامة للاستفادة من آراء العملاء في تحسين تجارتك عبر الإنترنت
plans media

plans media

عضو نشط

عـضـو
النشاط: 17%

1. لا تحذف التقييمات والتعليقات السلبية

قد يعتقد بعض التجار من أصحاب المتاجر الإلكترونية أنه يجب إزالة التعليقات والمراجعات السلبية لأنها قد تؤثر على نسبة المبيعات وإقبال العملاء على الشراء.

ولكن في الواقع عزيزي التاجر يمكن للنتيجة أن تكون عكسية.

فكما تساهم المراجعات والتقييمات الإيجابية في إظهار جودة وكفاءة متجرك ومنتجاتك، تساهم التقييمات السلبية في إظهار جانب آخر هام عن علامتك التجارية.

ألا وهو المصداقية والشفافية، فمن خلال ردك على هذه التعليقات وتوضيح أنه تم حلها بالفعل والتواصل مع العميل، سيزيد ذلك من شعور العميل بالمصداقية والثقة تجاه متجرك وعلامتك التجارية.

وبالتالي سيستمر في التعامل معك وإجراء عمليات شراء من متجرك بدون أي تأثير.

وبخلاف ذلك، ربما يكون هناك إفادة ترويجية من نوع آخر لمنتجاتك، فمن خلال التعليقات السلبية وذكر العميل لبعض خصائص ومواصفات المنتج، من الممكن أن يتسبب هذا في مساعدة العميل في اتخاذ قرار الشراء.

فعلى سبيل المثال:

شرح أحد العملاء عيوب ماكينة صنع القهوة الاسبريسو باستخدام الكبسولات بأنها معقدة الاستخدام أو تحتاج لنوع محدد من الكبسولات.

وفي حال بحث عميل آخر عن هذه الماكينة ولكنه يريدها سهلة الاستعمال وغير معقدة فسوف يكون هذا التعليق مفيد له وليس سلبي، وسيبدأ في تغيير رأيه بالتوجه لشراء ماكينة اسبريسو تعمل باستخدام بن اسبريسو مطحون وليست بالكابسولات.

مثال توضيحي آخر

في الصورة التالية، تقييم لأحد المتسوقين بعد أن قامت بشراء منتج “أحمر شفاة” وقد حرصت في وصف التقييم بالتعليق على لون درجة “أحمر الشفاة” بأنها أفتح من الصورة.

مما يفيد باقي العملاء من الفتيات عند الشراء ومراعاة فرق الألوان بين الصور والواقع.

أهمية مراجعات العملاء في زيادة مبيعات متجرك


2. اعرض تقييمات المنتجات في قائمة المقترحات​

حاول التفكير من وجهة نظر العميل، فمثلًا تخيل أنك عميل وعند زيارة المتجر الإلكتروني لشراء هاتف جوال ظهر أمامك في المقترحات هاتف درجة تقييمه 5 نجوم وهاتف آخر درجة تقييمه 3 نجوم، أي واحد سوف تشتري؟!

بالطبع سوف تتجه نحو شراء الهاتف الحاصل على الخمس نجوم خاصة مع توافر كافة خصائصه مع ما تبحث عنه بالضبط.

وهكذا تنجح قائمة تقييمات المنتجات في زيادة عمليات البيع بمتجرك نتيجة لتوفير تجربة تسوق أسهل للعملاء الجدد ومساعدتهم في اتخاذ قرار الشراء وتوفير الوقت والمجهود الذي كان سيتم استغراقه في البحث.

مثال:

في الصورة التالية، مثال مُوضح للمتجر الشهير “نون” فهو يحرص على عرض تقييم كل منتج من ضمن منتجات قائمة المقترحات التي تظهر في صفحة المنتج التي يقوم العميل بفحصها من أجل الشراء.

كيف تستفاد من آراء العملاء؟


3. تقديم قائمة بأهم التقييمات في النشرة الإخبارية​

يمكنك اتباع هذه الخطوة من ضمن استراتيجية التسويق بالبريد الإلكتروني التي ستتبعها للترويج عن متجرك ومنتجاته.

عن طريق إرسال رسالة بريد إلكتروني تتضمن قائمة بالمنتجات أو الخدمات التي حصدت أعلى تقييمات، ستنجح في إعلام عملائك وتحفيزهم على اتخاذ قرار تفاعل وشراء أي من هذه المنتجات أو الخدمات.

مثال توضيحي:

فيما يلي صورة من رسالة بريد إلكتروني أرسلها موقع الدروات التدريبية الشهير “يودمي Udemy” لأحد عملائه وهي رسالة تتضمن قائمة بأكثر الكورسات والدورات التدريبية التي حصدت أعلى تقييم خلال الفترة الأخيرة.

يستغل موقع يودمي أهمية التأثير الفعال لـ آراء وتقييمات العملاء السابقيين في الترويج لما يقدمه من خدمات تعليمية متميزة.

نصائح هامة لاستفادة من آراء العملاء بمتجرك




يمكنك إرسال مثل هذه الرسالة من ضمن النشرة الإخبارية لعملائك الحاليين بالمتجر، أول من ضمن أحد حملاتك التسويقية والترويجية عن ما تقدمه بمتجرك.

وباتباع هذه الطريقة سوف تلاحظ تحقيق تقدم في عدة أمور إلى جانب زيادة عمليات البيع مثل، زيادة معدلات التحويل لمتجرك وزيادة عدد الزيارات.

معلومة تهمك

في حال ركود معدل بيع بعض المنتجات، يمكنك باتباع الطريقة السابقة اختيار قائمة بمنتجات بعينها من أجل الترويج لها وتحفيز المتسوقين على شرائها، خاصة إذا كانت تحصل على درجات عالية من التقييم، مما يُسرع العميل إلى اتخاذ القرار بمجرد اطمئنانه على جودة وكفاءة المنتج أو الخدمة نتيجة للتقييم الذي حصل عليه.

4. استخدم التقييمات في تحفيز عملاء السلة المهجورة​

عملاء السلة المهجورة من أهم شرائح العملاء المستهدفين الذين يحتاجوا لاستراتيجيات تسويق فعالة لضمان تحفيزهم وتحويلهم من عملاء معلقين إلى عملاء حاليين.

وتقييمات وآراء العملاء السابقيين تعد أحد العوامل المُحفزة والتي يمكنك استخدامها من أجل تحفيز هؤلاء العملاء ودفعهم إلى إتمام عملية الشراء.

يمكنك التواصل مع عملائك بالطريقة المناسبة لهم، سواء عبر البريد الإلكتروني أو ماسنجر أو واتساب، وإرسال تقييمات المنتجات التي تم تركها بسلة المشتريات.

إذ تساعدهم هذه التقييمات في اتخاذ قرار الشراء على الفور نتيجة لشعورهم بأن هذا المنتج مطلوب من قبل عملاء مثلهم أخرين.

5. اعرض مراجعات الشحن والتسليم​

اهتمامات العملاء لا تقتصر على مراجعات وتقييمات جودة المنتجات فقط بل تشمل مراجعات وتقييمات خدمة شركة الشحن وسرعة التسليم والأداء العام لخطوات تحضير وتسليم الشحنات،.

ذا احرص على استغلال هذا في حملاتك التسويقية، حيث عرض مراجعات الشحن والتسليم أمام العملاء في المتجر الإلكتروني أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني من ضمن محتوى النشرة الإخبارية.

وبالتالي تترك انطباع جيد عن متجرك وعن شراكائك الذين حرصت على اختيارهم بعناية من أجل توفير أفضل تجربة تسوق لعملائك.
 
  • أعجبني
التفاعلات: Medo
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
أعلى