e-Dewan.com
  • المشاركة مفتوحة للجميع .. لا تتردد في نشر مقالك في القسم المناسب في منتدى الديوان.

  • اللّٰهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ.

5 نصائح تمكّنك من عمل استراتيجية التسويق بالمحتوى بشكل احترافي لمتجرك الالكتروني

العنوان:
5 نصائح تمكّنك من عمل استراتيجية التسويق بالمحتوى بشكل احترافي لمتجرك الالكتروني

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

5 نصائح تمكّنك من عمل استراتيجية التسويق بالمحتوى بشكل احترافي لمتجرك الالكتروني
aseelsultan

aseelsultan

عضو مٌميز
عـضـو
النشاط: 48%

أولًا: الفهم الجيد لجمهورك المستهدف

هذه الخطوة هامة للغاية لخطتك التسويقية بالكامل وليس فقط لتحديد أنواع المحتوى المناسبة لك، لذلك تأكد من عملها بشكل جيد وصحيح.

فهم الجمهور المستهدف الخاص بك هو بوابتك الأولى لإنشاء محتوى جيد ورائع، فعلى سبيل المثال لدى جيل الألفية Millennials رغبات مختلفة تمامًا عن غيره سواء في نوعية المحتوى الذي يتفاعلون معه بشكل أكبر أو الطرق والأنواع التي يجب استخدامها بشكل أكبر من أجل الوصول الفعال إليهم.

ويعتبر الاهتمام بهذا الجيل أمر بالغ الأهمية إذ تظهر الكثير من الاحصائيات أن ما يقرب من نصف المستهلكين هذه الأيام الذين يقبلون بشكل أكبر على عمليات الشراء عبر الإنترنت هم من جيل الألفية لذلك عليك وضعهم في الاعتبار بشكل كبير.



خذ وقتك الكافي في البحث والمسح وكذلك التحليل لمعرفة:
  • من هو جمهورك المسهدف المثالي؟
  • ما هي تفضيلاه؟
  • وكيف يرغبون في تلقي المعلومات؟
بعد ذلك قم بعد ذلك بتأسيس اختياراتك في أنواع المحتوى بناءً على ذلك ولا تقم أبدًا بإنشاء محتوى مهما كنت تظن أنه رائع من وجهة نظرك دون أن يكون مناسب لجمهورك ويحقق الصدى المناسب لديهم، سوف يكون ذلك بمثابة تضييع للوقت وكذلك الميزانية!.

ثانيًا: التواصل الجيد مع فريق المبيعات والوقوف على الأدوات التي يحتاجها

من أكثر الأشياء التي تميز التسويق الناجح في شركة عن غيرها هي التواصل الناجح والفعال بين فريقي التسويق والمبيعات والعمل معًا جنبًا إلى جنب بشكل وثيق.

المحتوى الذي تنشئه من الممكن أن يكون مفيد للغاية لفريق المبيعات الخاص بك ويعزز بشكل فعال مسار الشراء لدى العملاء من خلال تلبية احتياجاتهم والإجابة على توقعاتهم.

من أكثر أنواع المحتوى التي تساعدك على عمل ذلك هي الكتب الإلكترونية ودراسات الحالة والمدونات التي يتم نشرها على موقع الويب الخاص بك، ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، فمن خلال هذه الأشياء يمكن معالجة نقاط معينة أو تساؤلات يبحث عنها العميل الحالي أو المحتمل بشكل كبير.

نصيحة خبير: قم بالاستعانة بفريق التسويق الخاص بك وسؤالهم عما سيكون أكثر فائدة لعملهم ويساعدهم بشكل فعال، ثم أعمل على تضمين تلك الأشياء في خطة المحتوى الخاصة بك.

ثالثًا: التحليل الجيد للمنافسين

لا تقم ابدًا بوضح خطة محتوى دون إجراء بحث مكثف للمنافسين. أعمل على إنشاء مخطط لطيف ومختصر يقدم نظرة ثاقبة على أنواع المحتوى التي يقدمها ويطورها منافسوك، ثم ادرس نقاط الضعف والقوة لديهم وأعبر من خلال ذلك لإنشاء محتوى تنافسي رائع ومميز يجعلك تظهر بشكل مختلف عن غيرك من العلامات التي تقدم نفس الخدمات أو المنتجات.

على سبيل المثال، إذا تبين لك من خلال تحليل منافسيك أنهم لا ينتجون محتوى فيديو جيد، أو لا يقدمون ندوات ومحتوى مباشر من خلال المنصات الاجتماعية المختلفة، وتعتقد أن الجمهور قد يستجيب بشكل أكبر لذلك النوع من المحتوى، قم على الفور بعمل ذلك واجعل ذلك نافذة للبدء والتميز.

وفي هذا السياق ننصحك بإجراء تحليل سوات SWOT، وإليك



رابعًا: الفهم الجيد لميزانيتك وفريقك

قد يكون لديك الكثير لتقدمه من خلال استراتيجية التسويق المحتوى الخاصة بك لكي تظهر كقائد بشكل مميز بين منافسيك، لكن عليك الحذر القيام بذلك يتطلب الكثير من الوقت وكذلك الكثير من المال.

الإدراك الجيد لميزانيتك هو مفتاحك الأول لمعرفة الأفضل فيما يمكن الانطلاق من خلاله عبر المحتوى وما يتبقى لعمله فيما بعد ضمن خطتك.

كن واضحًا بشأن مقدار المحتوى الذي يمكنك تقديمه بناءً على ميزانيتك، وتحديد إذا ما كنت سوف تعتمد على موظفين بشكل مستقل أو لديك من الإمكانيات ما يمكنك من عمل فريق خاص بك أو الاستعانة بأحد شركات التسويق.

نصيحة اكسباند كارت إذا كنت مبتدئ في التسويق أو شركة ناشئة من الأفضل أن توزع ميزانيك بين مختلف أنواع المحتوى ولا تركز على جزء معين حتى تستطيع الوقوف بشكل جيد وواقعي على أفضل الأنواع المناسبة لجمهورك ثم القيام بتركيز المزيد من الميزانية عليها.

خامسًا: التحليل والتحديث المستمر للمحتوى

خذ وقتك الكافي لإجراء جرد شامل لما قمت بإنشائه من محتوى للوقوف بشكل جيد على ما هو مناسب وما يجب تغييره. قد يتعين عليك إنشاء كل شيء من الصفر! لا تنزعج قد يكلفك ذلك بعض الوقت والمجهود وكذلك المال ولكنه سوف يعود عليك بالكثير من النفع الذي يعوض كل ذلك.

فكر جيدًا وضع خطة واضحة بناءً على تفضيلات جمهورك وقم بعمل مسح شامل للمحتوى الخاص بك وعدل بشكل مستمر المحتوى الذي لا يحقق تفاعل بشكل جيد أو الاحصائيات والمعلومات التي تحتاج إلى تحديث وقد تحتاج إلى المسح الكامل لبعض أنواع المحتوى الغير مناسبة أو التي تتسبب في ردود فعل سلبية وغير مجديه لما تسعى إليه.

بعد أن تعرفت عن أهم أنواع التسويق بالمحتوى والنصائح التي تمكنك من عمل استراتيجية جيدة ننتقل الآن إلى بعض النصائح التي تجعلك قادرًا على كتابة محتوى رائع وجاذب للجمهور

والآن، كيف تكتب محتوى تسويقي جذاب ومميز؟



1. كن مرتب ومنظم قدر الإمكان

النصيحة الأولى قبل كتابة أي شيء هي أن تبتعد تمامًا عن العشوائية في نشر المحتوى.

عليك أن تكون منظمًا وتحتفظ بجدول أعمال يومي أو حتى مستند جوجل بسيط يحتوى على جميع المشاريع التي تم إنجازها أو التي تريد العمل عليها مستقبلًا.

هناك العديد من المنصات المجانية أو التي تتطلب تكلفة بسيطة ويمكن استخدامها بشكل فعال من أجل مزيد من التنظيم لجميع أعمالك في التسويق وليس فقط المحتوى ومن أشهرها على سبيل المثال موقع .

2. استهداف مجموعة من الكلمات المفتاحية الرئيسية

يدافع بعض خبراء المحتوى مؤخرًا عن عدم الإفراط في استخدام الكلمات المفتاحية واتباع نهج أقل للكلمات المفتاحية ونشر فقط محتوى يخدم اهتمامات القاريء أولًا وقبل شيء.

حسنًا قد يكون ذلك فعال وجيد للغاية في عالم مثالي! وليس في عالم اليوم المليء بالمنافسة القاتلة فمن لا يظهر على صفحات البحث الأولى لن يتمكن من تحقيق أي نجاح فعال وانتشار لما يقدمه من خدمات ومنتجات.

إذًا، عليك التركيز جيدًا على الكلمات المفتاحية الأكثر انتشارًا وبحثًا بين جمهورك المستهدف ثم القيام بتضمين تلك الكلمات في جميع أنواع المحتوى الخاصة بعلامتك.

قم أيضًا بالدراسة والتحليل الجيد لما يقدمه منافسيك وحاول تقديم محتوى رائع ومفيد يتناسب مع محركات البحث وفي نفس الوقت لن يحصل عليه العميل في مكان آخر.



3. الفحص والمراجعة الجيدة للمحتوى

يمكنك كتابة محتوى رائع حقًا ومفيد، ولكن إذا كان مليء بالأخطاء النحوية واللغوية ويفتقد إلى علامات الترقيم الجيدة فعلى الأغلب لن يتم أخذه على محمل الجد من جانب العملاء والجمهور المستهدف. لذلك يمكنك الاستفادة من كافة الأدوات المجانية المتوفرة للتدقيق اللغوي كذلك يجب وجود مراجع للمحتوى ضمن فريق التسويق الخاص بك.

تأكد من مراجعة المحتوى الخاص بك كلمة بكلمة والوقوف على أي أخطاء أو أي شيء يمكن استبداله بما هو أفضل، لا تقدم أبدًا على خطوة نشر المحتوى وهو يحتوي على أي أخطاء إملائية أو الأسوأ أن يكون هناك خطأ في المعلومات المقدمة!

المحتوى الجيد الخالي من الأخطاء سوف يعطي انطباع رائع لدى جمهورك المستهلك ويجعله يثق في علامتك بشكل كبير.

4. البحث الجيد

البحث الجيد والفعال هو بوابتك الأولى لكتابة محتوى ناجح وجذاب، عليك التمكن الجيد من أدوات البحث وتعزيز المحتوى الخاص بك بالرسوم البيانية والإحصائيات والدلائل على صحته كلما أمكن.

عليك الحذر تمامًا من نقل المحتوى من مصدر آخر ونسبه لنفسك سوف يعرضك ذلك للعديد من المخاطر في حقوق الملكية ويجعل العميل يفقد الثقة تمامًا ليس فقط في المحتوى الذي تقدمه ولكن في علامتك ككل.

قم بدعم وتسويق معلوماتك عن طريق البحث الجيد، ثم أعمل بعد ذلك على كتابة محتوى خاص بك متناسب مع جمهورك ومع أهداف علامتك وما تقدمه من منتجات وخدمات.

5. تأكد من أن المحتوى يعكس صوت وأهداف علامتك التجارية

يعد تسويق المحتوى أحد أفضل الطرق لتطوير وتحسين “صوت” علامتك التجارية brand voice. ومع ذلك، حتى الشركات الكبيرة التي لديها ميزانيات كبيرة وفرق مخصصة للمحتوى يمكن أن تكافح من أجل تحديد وتعريف صوت علامتها التجارية في الواقع.

يتطلب ذلك منك مراجعة مستمرة لمعايير التحرير وضمان الاتساق الكامل بين كلًا من الجودة والنبرة الخاصة بك، بالإضافة إلى نظرة شاملة بشكل مستمر على مستوى مدونتك والمحتوى الذي تقدمه بشكل عام.

يمكنك الاستعانة بجمهورك في ذلك وسؤاله بشكل مستمر عن رأيه فيما تقدمه من محتوى وما هي مقترحاته لدعم المحتوى وجعله يظهر بشكل أفضل بالنسبة لهم. الإجابة عن تلك الأسئلة سوف تساعدك بشكل كبير على تحسين المحتوى الخاص بك بشكل عام.

في النهاية بعد أن وقفنا على أهم أنواع المحتوى الإلكتروني والنصائح التي تساعدك على إنشاء محتوى مميز ورائع نختتم الدليل الخاص بنا من خلال عرض أربع مميزات رائعة تجعلك تفضل التسويق بالمحتوى عن غيره من طرق التسويق أو الإعلان التقليدية.
 
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
fatma

fatma

عضو مٌميز
عـضـو
النشاط: 100%
تعليق
Hema2000

Hema2000

عضو مٌميز
عـضـو
أفلام و مسلسلات
النشاط: 100%
تسلم ايدك اخت اسيل علي مجهودك الدائم والمبذول في المنتدي والف شكر لك
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
 
تعليق
أعلى