• المشاركة مفتوحة للجميع .. لا تتردد في نشر مقالك في القسم المناسب في منتدى الديوان.

  • اللّٰهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ.

🔄 منقول: معاني كلمات من القرآن الكريم

🔄 الموضوع يحتوي على محتوى منقول.

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

هذه بعض الكلمات في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى غير صحيح لها، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات، وتنبيه الآخرين لذلك.

( آل عمران: 1) {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ} [آل عمران:152]: ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ: وهو القتل، أي إذ تقتلونهم بإذنه، وذلك في غزوة أحد.

( الفجر: 2) {جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ} [الفجر:9]: أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية.

(الفجر: 3) {فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَه} [الفجر:16]: قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة.

( آل عمران: 4) {إِذْ تُصْعِدُون...} [آل عمران:153]: أي تركضون؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض (الصعيد)، وليس ترقون من الصعود.

(التين: 5) {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} ( التين:6) أي غير مقطوع عنهم، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته.
وسنكمل بإذن الله مجموعات أخرى من أجل عدم الإطالة.
 

Mostafa Soud

عضو مٌميز
عـضـو
النشاط: 86%
شكرا على هذه المعلومات المميزة

هذه بعض الكلمات التي تفهم خطا
  • قال الله تعالى: ((كأن لم غنوا فيها)): في هذه الآية كلمة يغنوا معناها أنهم لم يقيموا فيها ولم يعيشوا فيها أبدا، وليس كما يفهمها الكثير من الأشخاص أنها مشتقة من الغنى وجمع الثروات.

  • قال الله تعالى: ((إن تحمل عليه يلهث)): في هذه الآية معناها أن تطرده وزجره، وليس كما يعتقد الكثير من الأشخاص وضع الأحمال عليه.

  • قال الله تعالى: ((ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا)): وكلمة عفوا هنا تعني تكاثروا وزاد عددهم وأموالهم وأيضا أولادهم، وليس كما يفهمها الكثير من الأشخاص أنها مشتقة من العفو أي المغفرة.

  • قال الله تعالى: ((ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون)): كلمة السنين في هذه الآية تعني القحط والجدوب، وليس كما يفهمها البعض أنها السنين والأعوام.

  • قال الله تعالى: ((إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم)): التفسير لهذه الآية يعني ذكر الله بالقلب ومراقبته في كل وقت وحين، وهذا ما يعني أن الله يكون معه في كل وقت، ويتجنب العبد المعصية ويتوب منها، وليس هنا المراد ذكر الله باللسان فقط.

  • قال الله تعالى: ((لا تسفكون دمائكم)): في هذه الآية تسفكون دمائكم معناها أي لا يقتل بعضكم بعضا، وليس المراد بها أنهم كانوا يقتلون أنفسهم.
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
 
تعليق
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد…