💢 حصري: العَدَدُ المركّبُ
Raneem Alkadiry
عضو مٌميز
عـضـو
اللغة والأدب
النشاط: 100%
- إنضم
- 2021/5/21
- المشاركات
- 1,635
- الحلول
- 17
- التفاعل
- 2,700
- المستوى
- 223
- الأوسـمـة
- 2
- ℗
- 1,230
- الجنس
♀️ أٌنـثـى
سُمّيَ العددُ المركّبُ بهذا الاسم لأنّه مركّب من جزأين (عددٌ مفرد وعشر/ة) .
العدد المركّب( 11-12):
حُكمهُ التّوافق بين الجزأين مع المعدودِ في التّذكيرِ والتّأنيث، نحو : أحدَ عشرَ كوكبًا ، إحدى عشرةَ طالبةً، اثنا عشرَ طالبًا، اثنتا عشرةَ طالبةً.
العدَدُ المركّب (13- 19 ):
إذا جاءَ المعدودُ مذكّرًا يأتي العدَدُ على النّحوِ التالي:يؤنّثُ الجزءُ الأول ويذكّرُ الثّاني ، نحو : خمسة عشرَ طالبًا .
وإذا جاءَ مؤنّثًا بالعكس ، نحو : خمسَ عشرةَ طالبةً
مُلاحظة : بالنّسبةِ للمعدود للأعداد من 11-99 يأتي مُفردًا منصوبًا ويُعرب تميّيز.
العدد المركّب( 11-12):
حُكمهُ التّوافق بين الجزأين مع المعدودِ في التّذكيرِ والتّأنيث، نحو : أحدَ عشرَ كوكبًا ، إحدى عشرةَ طالبةً، اثنا عشرَ طالبًا، اثنتا عشرةَ طالبةً.
العدَدُ المركّب (13- 19 ):
إذا جاءَ المعدودُ مذكّرًا يأتي العدَدُ على النّحوِ التالي:يؤنّثُ الجزءُ الأول ويذكّرُ الثّاني ، نحو : خمسة عشرَ طالبًا .
وإذا جاءَ مؤنّثًا بالعكس ، نحو : خمسَ عشرةَ طالبةً
مُلاحظة : بالنّسبةِ للمعدود للأعداد من 11-99 يأتي مُفردًا منصوبًا ويُعرب تميّيز.
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
Ahmed Kassem
عضو مٌميز
عـضـو
شكراً لكِ أخت رنيم على تبسيط القواعد النحوية بطريقة جميلة
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
Sarra Sarita
عضو مٌميز
عـضـو
أمين المكتبة
النشاط: 100%