- المشاهدات: 1,082
- الردود: 4
الخطأ: الغيرُ منطقيّ
الصّواب: غيرُ المنطقيّ
غير بمعنى سِوى ،والجمعُ أغيار، وهي كلمةٌ يوصفُ بها ويُستثنى، فإن وَصفتَ بها أتْبَعتَها إعرابَ ما قبلها، وإن استَثنيْتَ بها أعرَبتَها بالإعرابِ الّذي يَجِب للاسمِ الواقعِ بعدَ إلّا.الصّواب: غيرُ المنطقيّ
لا يتمُّ تعريفُ غير بالإضافةِ لشدّةِ إبهامِها ، كقولهِ تعالى :{غيرِ المغضوبِ عليهم}.
الخطأ: الخبرُ المُقتضب
الصّواب: الخبرُ الموجز
الكلِمتانِ صحيحتانِ لغويًّا ويَكمنُ الفرقُ في المعنى، إذ يُخطِئُ البعضُ عندما ينسبونَ معنى كلمة إلى أخرى، في المثالِ الّذي عرضتهُ الخطأُ الشّائعُ هو كتابةُ كلمة مُقتضب على أنّها مُرادفة لكلمةِ موجز أي مُختصر أو مقتصر، ولكنّها تحملُ معنى مُختلف تمامًا ،ويؤثّر بالضّرورةِ على المعنى المُراد إيصالهُ .الصّواب: الخبرُ الموجز
اقتضاب: أي اقتطاع ،اقتضابُ الكلامِ أي ارتجالهُ ؛ يُقال:" هذا شعرٌ مُقتَضب ،وكتابٌ مُقتضب "
واقْتَضَبْتُ الحديثَ والشّعر: تكلّمتُ بهِ من غيرِ تهيئةٍ أو إعدادٍ لهُ.
الموجز بمعنى: خفيفٌ مُقتصر، أوجزتُ الكلامَ: قصّرتهُ.
وهُناكَ فرقٌ واضحٌ بينَ الارتجالِ والاختصارِ.
الخطأ: لَن أُخبرهُ قطُّ
الصّواب: لن أُخبرَهُ أبدًا
قطُّ: هو القطعُ عامّةً ،وهو الأبَدُ الماضي . تقولُ:"ما رأيتُ مثلهُ قطُّ".ولا يُقالُ ذلكَ إلّا في الشّيءِ الماضي.الصّواب: لن أُخبرَهُ أبدًا
قطُّ ظرفٌ لاستغراقِ ما مضى من الزّمانِ ولا يقعُ إلّا بعدَ الماضي المنفيّ .
الأبدُ : هو الدّهرُ ،والجمعُ آباد وأبود ،بمعنى لآخرِ الدّهرِ .والكلمةُ تُفيدُ المستقبل والاستمرار .
أبدًا ظرفُ زمانٍ لاستغراقِ المُستقبل وللتّأكيدِ في المُستقبلِ نفيًا أو إثباتًا.