• المشاركة مفتوحة للجميع .. لا تتردد في نشر مقالك في القسم المناسب في منتدى الديوان.

  • اللّٰهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ.

💢 حصري: مُصطلحاتُ الخطِّ العربيِّ

💢 الموضوع يحتوي على محتوى حصري.

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

الشّكل: يُرادُ بالشّكلِ إزالةُ الأشكالِ، أي عدمُ الوقوعِ باللحنِ وهو تقيّيدُ الحروفِ بالحركاتِ.

الإعجامُ: إزالةُ استعجامِ الكتابِ بالنّقط، والإعجامُ بالخط هو التّنقيطُ.

اليبوسة: الخطُّ اليابِسُ هو الخطُّ ذو الزّوايا، الخطُّ الجافُّ.

اللّيونةُ: أن تكونَ الحروفُ مقوّرةً أو تَتّصفُ بالتّدويرِ.

ميزانُ الخطِّ: مقياسٌ كالنّقطةِ أو الدّائرةِ من أجلِ تحقيقِ توازن الحروفِ.

التّرصيفُ: وصلً كلّ حرفٍ متّصلٍ إلى حرفٍ آخر.

البسط: الامتدادُ الأفقيُّ للحروفِ ويعني مدُّ أجزاءِ الحروفِ الأفقيّة، مثلُ بسط الياءِ والسّين.

التّجليفُ: البدءُ في الحرفِ بسنِّ القلم مثل بدء الواو والفاءِ والقافِ في خطِّ الثلث.

البوص(القصبةُ): نبتةٌ يُستعملُ ساقُها قلمًا أو نايًا للعزفِ وعندما تُصبحُ قلمًا تبقى حاملةً اسم القصبةِ بعد بريها وقطها.

المدادُ: الحبرُ وسُميَّ بذلكَ لأنّهُ يمدُّ القلمَ.

الحبرُ: أصلهُ اللّونُ ،ويُرادُ بهِ اللّون الخالصُ الصّافي من كلِّ شيءٍ.

الدّواةُ: الآنيَةُ الّتي يوجدُ فيها الحبرُ من خزفٍ أو قوارير.
 

Ahmed Kassem

عضو مٌميز
عـضـو
تعليق
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد…