- المشاهدات: 523
- الردود: 1
الشّكل: يُرادُ بالشّكلِ إزالةُ الأشكالِ، أي عدمُ الوقوعِ باللحنِ وهو تقيّيدُ الحروفِ بالحركاتِ.
الإعجامُ: إزالةُ استعجامِ الكتابِ بالنّقط، والإعجامُ بالخط هو التّنقيطُ.
اليبوسة: الخطُّ اليابِسُ هو الخطُّ ذو الزّوايا، الخطُّ الجافُّ.
اللّيونةُ: أن تكونَ الحروفُ مقوّرةً أو تَتّصفُ بالتّدويرِ.
ميزانُ الخطِّ: مقياسٌ كالنّقطةِ أو الدّائرةِ من أجلِ تحقيقِ توازن الحروفِ.
التّرصيفُ: وصلً كلّ حرفٍ متّصلٍ إلى حرفٍ آخر.
البسط: الامتدادُ الأفقيُّ للحروفِ ويعني مدُّ أجزاءِ الحروفِ الأفقيّة، مثلُ بسط الياءِ والسّين.
التّجليفُ: البدءُ في الحرفِ بسنِّ القلم مثل بدء الواو والفاءِ والقافِ في خطِّ الثلث.
البوص(القصبةُ): نبتةٌ يُستعملُ ساقُها قلمًا أو نايًا للعزفِ وعندما تُصبحُ قلمًا تبقى حاملةً اسم القصبةِ بعد بريها وقطها.
المدادُ: الحبرُ وسُميَّ بذلكَ لأنّهُ يمدُّ القلمَ.
الحبرُ: أصلهُ اللّونُ ،ويُرادُ بهِ اللّون الخالصُ الصّافي من كلِّ شيءٍ.
الدّواةُ: الآنيَةُ الّتي يوجدُ فيها الحبرُ من خزفٍ أو قوارير.
الإعجامُ: إزالةُ استعجامِ الكتابِ بالنّقط، والإعجامُ بالخط هو التّنقيطُ.
اليبوسة: الخطُّ اليابِسُ هو الخطُّ ذو الزّوايا، الخطُّ الجافُّ.
اللّيونةُ: أن تكونَ الحروفُ مقوّرةً أو تَتّصفُ بالتّدويرِ.
ميزانُ الخطِّ: مقياسٌ كالنّقطةِ أو الدّائرةِ من أجلِ تحقيقِ توازن الحروفِ.
التّرصيفُ: وصلً كلّ حرفٍ متّصلٍ إلى حرفٍ آخر.
البسط: الامتدادُ الأفقيُّ للحروفِ ويعني مدُّ أجزاءِ الحروفِ الأفقيّة، مثلُ بسط الياءِ والسّين.
التّجليفُ: البدءُ في الحرفِ بسنِّ القلم مثل بدء الواو والفاءِ والقافِ في خطِّ الثلث.
البوص(القصبةُ): نبتةٌ يُستعملُ ساقُها قلمًا أو نايًا للعزفِ وعندما تُصبحُ قلمًا تبقى حاملةً اسم القصبةِ بعد بريها وقطها.
المدادُ: الحبرُ وسُميَّ بذلكَ لأنّهُ يمدُّ القلمَ.
الحبرُ: أصلهُ اللّونُ ،ويُرادُ بهِ اللّون الخالصُ الصّافي من كلِّ شيءٍ.
الدّواةُ: الآنيَةُ الّتي يوجدُ فيها الحبرُ من خزفٍ أو قوارير.