- التعديل الأخير:
- المشاهدات: 794
- الردود: 2
التعديل الأخير:
نقص إمدادات الأجهزة خلقت سنة أولى غير عادية جدا للوحتين الجديدتين. أنا لا أسميه إنفراج، على هذا النحو، ولكن هناك شعور أنه بدلا من الدخول مباشرة في حرب وحدة متوقعة، الهدوء غير المريح قبل العاصفة كان بدلا من ذلك مطولا بشكل كبير.
وفي حين لا يستطيع المستهلكون وضع أيديهم على أي من النظامين بسهولة، فلا توجد في الواقع طريقة لرؤية تأثير القرارات المختلفة، أو الإعلانات أو الأخبار على جانب الطلب في الأعمال التجارية. مبيعات وحدة التحكم من أسبوع إلى أسبوع مدفوعة حصريا من قبل مخاوف جانب العرض، وأي شيء يؤثر على الطلب الفعلي لهذه الأنظمة هو تحريك إبرة حتى الآن أعلى مستوى العرض الحالي لجعل أي فرق يستحق لعنة.
لا فرق يستحق اللعنة حتى الآن، على أي حال. إن ابتلاع المستهلكين المتلهفين لأجهزة المنصات بسرعة مصانع التصنيع ومصانع التجميع التي يمكن أن تنتج هذه الأجهزة قد يخفي تحولات في جانب الطلب، ولكنها لا تزال تحدث: هذا العام الأول من سلسلة إكس بوكس X وبلاي ستيشن 5 يضع تصورات المستهلكين وتوقعاتهم لكل من المنصات بطرق أساسية ومهمة، حتى لو كان معظم هؤلاء المستهلكين لا يستطيعون في الواقع الخروج وشراء أي من المنصات حتى الآن. إكس بوكس 'الصلبة تظهر في E3 لا يمكن تحويل أي وحدات أكثر لأنه لم يكن هناك أي وحدات أكثر لتحويل، لكنه سوف على المدى الطويل ؛ بناء بلاي ستيشن من خط أنابيب برامجها الحصرية بالمثل لا يحدث أي فرق للقاعدة المثبتة في النهاية، لكنه سوف يحدث في النهاية.
إن الافتقار إلى ردود الفعل المباشرة من السوق الاستهلاكية يجعل معرفة الاتجاه الذي ينتقل فيه رأي المستهلك إلى القليل من التمرين في قراءة أوراق الشاي - ولكن قد يكون من المفيد إلقاء نظرة على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأحاديث عبر الإنترنت حول مختلف الإعلانات والقطع من الأخبار. هذا ليس كثيرًا لأن ما يقال يمثل شعورًا واسعًا لدى المستهلك - فمعظم المستهلكين المنتظمين ليس لديهم آراء قوية حول قصة الأسبوع على Twitter ، بعد كل شيء - ولكن لأنه يعطي بعض التلميح لما نوع من المستهلكين الأساسيين للصورة يقومون ببناء نقاط القوة والضعف في كل منصة ، وكيف سيقوم هؤلاء "المؤثرون" (لاف) بالإبلاغ الشفهي حول المنصات مع تسوية مشكلات التوريد وتبدأ المنافسة بالفعل في التسخين.
بهذه الروح ، كان من المثير للاهتمام مشاهدة الرد على خبر منخفض نسبيًا هذا الأسبوع - إطلاق تحديث PS5 لـ Greedfall. بشكل عام ، هذه ليست مشكلة كبيرة عن بعد - Greedfall جيدة ، لكنها ليست لعبة ضخمة أو شائعة بشكل خاص - ولكنها تأتي مع تحذير مهم يبدو أنه أشعل فتيلًا مشتعلًا بالفعل من السخط بين الثرثرة فئات ، أي أنها لن تكون متاحة للأشخاص الذين حصلوا على نسختهم من اللعبة من خلال اشتراك PlayStation Plus.
تحديث Greedfall ليس المثال الأكثر شهرة لهذه الإستراتيجية ، بالطبع - هذه الجائزة تذهب بلا شك إلى Final Fantasy 7 Remake ، الذي لا يتوفر تحديث Intergrade الخاص به لـ PS5 أيضًا للأشخاص الذين لعبوا اللعبة من خلال PS Plus. ومع ذلك ، من خلال تبني نفس الإستراتيجية ، يجعل Greedfall هذا يبدو وكأنه اتجاه فظيع - اتجاه يشير إلى ما هو سهل ، إن لم يكن بلا مبالاة ، يتميز بمشكلة Sony المستمرة في التعامل مع البرامج التي تمتد عبر هذا الانتقال بين الأجيال ، وبشكل عام مع كيفية الترويج لـ PS Plus .
بالتأكيد ، Greedfall بحد ذاته ليس مشكلة كبيرة ، ولكن الرسالة التي يرسلها هذا و FF7R - أن ألعاب PS Plus ، المدفوعة من خلال الاشتراكات الشهرية للمستهلكين ، هم مواطنون من الدرجة الثانية أقل مقارنة بالألعاب المشتراة - يحتمل أن تكون مشكلة كبيرة في صنع للشركة. إن السؤال عن كيفية استجابة سوني لتحدي القيمة الذي تطرحه Microsoft Game Pass هو أمر محوري بشكل متزايد في هذا الجيل بأكمله من وحدة التحكم ؛ "من خلال السماح لأطراف ثالثة بتخفيض قيمة إصدارات PS Plus من الألعاب في نظر المستهلكين" ليس خطوة افتتاحية رائعة لردهم.
بالطبع ، الوضع أكثر تعقيدًا من ذلك: الألعاب التي سحبت هذه "الترقيات للجميع باستثناء لاعبي PS Plus" هي عناوين تابعة لجهات خارجية ولا تتحكم Sony بشكل مباشر في عمليات صنع القرار في تلك الشركات. أنا متأكد من أن Sony تفضل أن يلعب الجميع بشكل جيد وأن تسمح لإصدارات PS Plus بالوصول إلى نفس الترقيات مثل أي شخص آخر - فهي لا تفضل هذا الخيار بما يكفي لإدراجه في عقود ألعاب PS Plus ، على ما يبدو ، أو في أي جانب آخر من جوانب سيطرتها على منصة PlayStation. سواء كان ذلك من خلال الإغفال ، أو من خلال الاستهانة البسيطة بمدى أهمية ذلك ، لا يبدو أن Sony قد أمنت شروطًا معقولة من ناشري ألعاب PS Plus فيما يتعلق بالترقيات عبر الجينات.
أظن أن المشكلة هي الأخيرة: لم تعتقد شركة Sony أن هذا سيكون مهمًا. هذا أمر مفهوم إلى حد ما يجب التغاضي عنه ، في الواقع - هذا ، بعد كل شيء ، هو أول انتقال للأجيال حيث تم تحديث العناوين عبر الأجيال بهذه الطريقة ، ومقارنتها بكيفية عمل الأشياء في الانتقال الأخير (عندما نفد الناشرون بسعادة إلى إعادة إصدار ألعابهم بالسعر الكامل على الأنظمة الجديدة) ، فسيُغفر لك ذلك بسبب الاستحقاق الواضح للمستهلكين الذين يتوقعون ترقية جميع ألعابهم القديمة إلى إصدارات الجيل التالي مجانًا في المقام الأول.
ومع ذلك ، فإن هذا الموقف لا يجعلك بعيدًا جدًا عندما يكون منافسيك الرئيسيون هناك يقومون بعمل أفضل في جميع الجوانب تقريبًا على هذه الجبهة. على الرغم من كل ذلك ، بذلت Sony بعض الجهود التقنية القوية من خلال جعل مكتبة PS4 تعمل على PS5 (أفضل مما كان يأمله معظم الناس ، على الأقل) ، فإن كل شيء تقريبًا يتعلق بالوظائف عبر الأجيال أو التوافق مع الإصدارات السابقة على PS5 هو ظل باهت لما أنجزته Microsoft - وفوضى بعض إصدارات بعض الألعاب التي يتم التعامل معها بشكل مختلف عن الإصدارات الأخرى من نفس الألعاب من حيث وصولها إلى تحديثات PS5 هي مجرد أحدث عثرة على هذا الصعيد. (لا يعني ذلك أن Xbox كان لا تشوبه شائبة تمامًا في هذا الصدد - بالنظر إليك ، Control: Ultimate Edition - ولكن نظام التسليم الذكي كان بشكل عام أفضل بكثير.)
لا يعني ذلك أن إستراتيجية سوني هنا ليست مفهومة ، بل وربما تستند إلى أسس جيدة. يظل تركيز الشركة مغلقًا تمامًا بالليزر على خط أنابيب البرامج الخاص بالطرف الأول والحصري ؛ بقدر ما يتعلق الأمر ، هذا ما جعل PS4 رائعًا وهذا ما سيجعل PS5 رائعًا. أي شيء له علاقة بالأشياء المتقاطعة هو مجرد مشكلة في التسنين سينساها الجميع بمجرد أن يحصلوا على حصريات PS5 جديدة لامعة للعبها. إلى حد ما ، من المحتمل أنهم ليسوا مخطئين - لكنني أظن أن Sony تستمر في التقليل من أهمية Game Pass في هذا الجيل ، والمدى الذي سيكون فيه عرض القيمة بمثابة واجهة جديدة تمامًا في حرب وحدة التحكم التي تكاد تكون بنفس أهمية حصرية البرامج ، إن لم تكن أكثر من ذلك.
لم يكن هذا هو الحال أبدًا من قبل - لطالما خاضت حروب وحدة التحكم مع البرامج والحصرية كأسلحة ، ولا شك أن سوني لا تزال تتمتع بميزة في هذا المجال ، على الرغم من عمل Microsoft الجاد (والإنفاق الكبير) للحاق بالركب. يعد خوض حرب وحدة التحكم على القيمة ونموذج العمل أمرًا جديدًا - في الأجيال السابقة ، بغض النظر عن مدى تباين وحدات التحكم في نواحٍ أخرى ، كانت استراتيجيات التسعير وتحقيق الدخل دائمًا ضمن نفس المستوى العريض - ولست متأكدًا من أن Sony ومع ذلك فهي تقدر تمامًا أن هذا ما يحدث هنا.
بمجرد حل حالة العرض ، سنبدأ في اكتشاف مدى جاذبية عرض Game Pass للمستهلكين. إذا كانت الصفقة كبيرة كما يبدو محتملاً ، فستكون استجابة Sony حيوية - وفي الوقت الحالي هذه الاستجابة هي PS Plus ، وهي خدمة لا يمكنها حتى إجبار شركائها الخارجيين على معاملة المشتركين على قدم المساواة مع المستهلكين العاديين. في الواقع ، لست مقتنعًا تمامًا بأن Sony تدرك مدى تكديس PS Plus ضد Game Pass في أذهان المستهلكين - تميل الشركة إلى الاستمرار في التفكير في ألعاب PS Plus الشهرية وبناء الأفراد ببطء المكتبة كنوع من المكافأة المجانية بالإضافة إلى الوصول إلى اللعب عبر الإنترنت هو السحب الرئيسي للاشتراك ، ولكن بالنسبة للعديد من المستهلكين ، فإن السبب الأساسي (أو حتى الوحيد) للاشتراك في PS Plus هو الألعاب ، مما يجعل إنه منافس مباشر لعرض Game Pass.
هذا هو السبب في أن القصة التي يرويها Greedfall و FF7R عن PS Plus مهمة حقًا - لأنه من المهم كيف سيتم التقاط هذه القصة وربطها من خلال الكلام الشفهي للمستهلك. تعد Game Pass بالفعل عملية بيع سهلة عندما تشرحها للأصدقاء الفضوليين الذين يرغبون في ترقية وحدة التحكم ، مقارنة بعدد كبير من التحذيرات والتعقيدات التي تحتاج إلى شرحها حول PS Plus. إليك الآن تجعد جديد ("نعم ، بعض الألعاب التي تحصل عليها ، سيتعين عليك دفع ثمنها بشكل منفصل إذا كنت تريد تحديث PS5 ...") ، في وقت تحتاج فيه Sony حقًا إلى الترقية و تبسيط هذه التجربة ، وعدم السماح لها بأن تصبح أكثر تفاوتًا وتعقيدًا.
إذا كانت المشكلة حقًا هي أن Sony بشكل أساسي لا ترى PS Plus كخدمة تحتاج إلى التنافس مع Game Pass ، فإن هذا لا يبدو وكأنه وهم سيستمر لفترة طويلة بمجرد مرور الفترة الزمنية الغريبة لحرب وحدة التحكم. ويتحطم واقع المنافسة المباشرة.
التعديل الأخير: