- التعديل الأخير:
- المشاهدات: 937
- الردود: 4
التعديل الأخير:
واجه PlayStation و Xbox صراعًا مثيرًا للاهتمام على مدار العقود القليلة الماضية ، حيث تتنافس العلامتان التجاريتان على أن تكونا أفضل كلب في صناعة الألعاب. على الرغم من أن PlayStation قد احتل المرتبة الأولى بناءً على مبيعات أجهزة الألعاب ، فإن Xbox في منتصف عملية إصلاح إستراتيجية رئيسية يمكن أن تغير صناعة الألعاب إلى الأبد. لكن لا يوجد مكان يسلط الضوء على الانقسام بين استراتيجيات PlayStation و Xbox أكثر من كيفية قيامهم بشراء استوديوهات الألعاب.
بالأمس ، أعلنت PlayStation أنها استحوذت على Housemarque ، المطور الذي يقف وراء اللعبة الثلاثية الأخيرة roguelike Returnal ، بالإضافة إلى ألعاب أخرى أصغر مثل Resogun و Nex Machina. في حين أن اسم Housemarque لا يحمل نفس وزن Naughty Dog أو Insomniac Games ، إلا أنه لا يزال مطورًا جيدًا لشركة Sony لإضافته إلى قائمته ، خاصة الآن بعد أن أثبتت قدرتها على إنشاء لعبة رائعة.
من ناحية أخرى ، كانت Microsoft و Xbox ، من ناحية أخرى ، في موجة شراء على مدار السنوات القليلة الماضية ، حيث تلتهم الاستوديوهات من جميع الأحجام لتعزيز قائمتها الحصرية. كان الاستحواذ الأكثر شهرة على بعد ميل واحد هو Bethesda ، الاستوديو الذي يقف وراء الامتيازات الناجحة مثل The Elder Scrolls و Fallout وغيرها الكثير. مع الاستوديوهات الأخرى ، مثل Arkane و MachineGames ، المضمنة في الشراء ، يمكن لـ Xbox تقديم الكثير من الاستوديوهات المرموقة.
هناك فرق كبير بين الكيفية التي تهدف بها هذه الاستراتيجيات إلى تشكيل تصور الشركتين ، وأصبح من الواضح بشكل متزايد أن PlayStation و Xbox لديهما رؤى مميزة لما يجب أن يكون عليه مستقبل الألعاب. يؤدي هذا الانقسام إلى المنافسة بين الاثنين - وهذا شيء جيد - ولكنه يعطي أيضًا نظرة ثاقبة حول كيفية عمل كل شركة.
استوديوهات بلاي ستيشن الحصرية
عندما يتعلق الأمر بالحصول على استوديوهات جديدة ، فإن PlayStation انتقائي. تم تصميم قائمتها الحالية خصيصًا لتقديم الألعاب الرائجة ، مع قيام أمثال Naughty Dog و Insomniac Games و Sony's Santa Monica Studio بدفع بعض العناوين التي تحدد النظام الأساسي في السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك. اختر أي مطور تحت مظلة PlayStation Studios ، ومن المحتمل أنه أنتج لعبة تستحق لقب لعبة العام منذ بدايتها ، إن لم تكن متعددة.
يوضح استحواذ Housemarque تلك الاستراتيجية. سلطت المراجعات المرتجعة الضوء على الإخلاص البصري للعبة ، وسرد القصص ، وحلقة اللعب الأساسية ، وكلها مقترنة معًا لجعل واحدة من أكثر الألعاب التي حظيت باستقبال جيد في العام حتى الآن. على الرغم من أن لديها نصيبها من المشكلات - ينتقد الكثيرون عدم وجود نظام حفظ عند الإطلاق - إلا أنه لا يزال دليلًا على أن Housemarque قادر على إنشاء نجاح كبير في PlayStation ، وهو ما يفسر سبب رغبة Sony في الحصول عليها.
هناك تلميحات إلى أن PlayStation سيحصل على Bluepoint أيضًا. في الآونة الأخيرة ، تم إصدار طبعة جديدة من Demon's Souls ، ولكن أيضًا مع وضع أيديها في ألقاب مثل Shadow of the Colossus remake ، فمن الغريب أن عملية الاستحواذ على Bluepoint لم تحدث قريبًا. على الرغم من عدم ضمان أي شيء حتى الآن ، قامت PlayStation Japan بتحميل صورة ترحب بلعبة Bluepoint لعائلة PlayStation جنبًا إلى جنب مع إعلان Housemarque ، مما يجعل عملية الاستحواذ تبدو محتملة ، على الرغم من أن الأمور يمكن أن تتغير.
حتى Bluepoint يناسب هذا النمط ، رغم ذلك. في الواقع ، يعد Bluepoint أكثر من مجرد فكرة أكثر من Housemarque للاستحواذ على Sony. تم تكليف المطور بلعبتين كلاسيكيتين ، إحداهما - Demon's Souls - هي السبب الفعلي لاختيار PS5 عند الإطلاق ، لأولئك الذين يمكنهم العثور على واحدة. لقد حصلت Bluepoint على سجل حافل لا تشوبه شائبة بشكل أساسي لإعادة إنتاجها ، وسيكون من المذهل رؤية الشركة تنشئ IP الخاص بها.
استوديوهات إكس بوكس الحصرية
كانت استراتيجية Xbox أكثر تشتيتًا ، على الرغم من أن النهج منطقي. لا يبحث Xbox عن سلسلة من الألعاب الرائجة لإبقاء جمهوره متفاعلًا ، بل يتطلع إلى إنشاء قائمة من العناوين الرائعة التي يمكنه استخدامها لتعزيز مكتبة Game Pass. من خلال إنشاء مجموعة من العناوين ، يمكن أن يعمل Xbox كنوع من Netflix للألعاب ، وهو شيء أعربت Microsoft عن اهتمامها بأن تصبح علامة Xbox التجارية.
لفترة طويلة ، كانت قائمة Xbox الحصرية في المقام الأول موطنًا لامتيازات إطلاق النار ذات الأسماء الكبيرة مثل Gears of War و Halo. لا يزال لدى هذه الامتيازات منزل تحت مظلة Xbox - فقط انظر إلى التسويق وراء Halo Infinite - ولكن هناك تركيز جديد على ألعاب RPG الآن أيضًا. للإثبات ، ما عليك سوى إلقاء نظرة على اقتناء Bethesda ، أو الأفضل من ذلك ، Obsidian.
كان لدى Xbox عيبًا مركزيًا في كيفية عمل استراتيجيته. سيطر PlayStation على محادثة اللعبة الحصرية لجيل وحدة التحكم PS4 و Xbox One بالكامل ، وكان رد Xbox هو شراء استوديوهات لتقديم المزيد من الألعاب الحصرية لقائمة Game Pass. لكن Xbox كان يعلن عن ألعاب من المحتمل ألا يتم إصدارها لسنوات ، مع كون Perfect Dark و Fable مثالين رئيسيين. إنه يجعل قائمة Game Pass المستقبلية تبدو أكثر إثارة للإعجاب ، ولكنها تؤدي أيضًا إلى خيبة الأمل خلال أحداث مثل E3 ، حيث تفشل الألعاب المتوقعة في الظهور.
يجب أن تتحسن الأمور بمرور الوقت. يتمتع Xbox بميزة ألعاب الجهات الخارجية مما يجعل Xbox Game Pass أكثر جاذبية ، مما يجعل الخدمة تبدو أكثر قيمة. قد لا تكون قادرة على منافسة تشكيلة PlayStation Studios الحصرية ، ولكن إذا كان بإمكان اللاعبين الحصول على ألعاب ثلاثية مقابل 10 دولارات شهريًا من خلال Game Pass ، فسيصبح من الأسهل قليلاً التخلي عن ألقاب حصرية ، خاصة مع Xbox الواعد الضاربون الكبار في المستقبل.
لا يعتبر أي من النهجين أفضل بالضرورة من الآخر ، حيث يتمتع كل منهما بإيجابيات وسلبيات مميزة. يمكن لأولئك الأكثر توجهاً نحو الميزانية أن يجدوا الكثير ليحبوه مع Game Pass ، لكن تركيز PlayStation على العناوين الرائجة أنتج بعض الألعاب المذهلة. هناك أفضل ما في العالمين في مكان ما في الوسط ، ولكن قد يتطلب الأمر شركة ثالثة لتحقيق شيء من هذا القبيل.
التعديل الأخير: