- المشاهدات: 997
- الردود: 5
الاستعارةُ : هي تشبيهٌ بليغٌ حُذفَ أحدُ طرفيهِ، إن حُذفَ أحدُ ركنيْ التّشبيهِ الأساسيينِ يتعدّى ذلكَ مسمّى التّشبيهِ ويُصبحُ استعارةً.
الاستعارةُ التّصريحيّةُ: وهيَ الّتي حُذفَ فيها المشبّه (الرّكنُ الأول)، وصرِّحَ بالمشبّهِ به فقط.
مثال: رأيتُ أسدًا يُحاربُ في المعركةِ ، وأصلُ الجملةِ هو "الجنديُّ كالأسد" ولكنّنا حذفنا المشبّه وصرّحنا بالمشبّه به فُسميّت استعارةً تصريحيّة.
الاستعارةُ المَكنيَّةُ : وهيَ الّتي حُذفَ فيها المشبّهُ بهِ (الرّكنُ الثّاني) ، وصرِّحَ بالمشبَّهِ فقط.
مثال: حدّثني التّاريخُ عن أمجادِ أمّتي فشعرتُ بالفخرِ والاعتزازِ ، المحذوفُ هوَ المشبّهُ بِهِ .. وأصلُ الجملةِ هو "التّاريخُ يتحدّثُ كالإنسان" ولكنَّ الإنسانَ لم يُذكر وإنّما ذكرَ في الكلامِ ما يدلُّ عليهِ. والدّليلُ أنّها استعارة أنَّ التّاريخَ لا يتكلّم.
فما هيَ أنواعُ الاستعارةِ؟
الاستعارةُ التّصريحيّةُ: وهيَ الّتي حُذفَ فيها المشبّه (الرّكنُ الأول)، وصرِّحَ بالمشبّهِ به فقط.
مثال: رأيتُ أسدًا يُحاربُ في المعركةِ ، وأصلُ الجملةِ هو "الجنديُّ كالأسد" ولكنّنا حذفنا المشبّه وصرّحنا بالمشبّه به فُسميّت استعارةً تصريحيّة.
الاستعارةُ المَكنيَّةُ : وهيَ الّتي حُذفَ فيها المشبّهُ بهِ (الرّكنُ الثّاني) ، وصرِّحَ بالمشبَّهِ فقط.
مثال: حدّثني التّاريخُ عن أمجادِ أمّتي فشعرتُ بالفخرِ والاعتزازِ ، المحذوفُ هوَ المشبّهُ بِهِ .. وأصلُ الجملةِ هو "التّاريخُ يتحدّثُ كالإنسان" ولكنَّ الإنسانَ لم يُذكر وإنّما ذكرَ في الكلامِ ما يدلُّ عليهِ. والدّليلُ أنّها استعارة أنَّ التّاريخَ لا يتكلّم.