🔄 منقول: أغلى واو جماعة فى القرآن
أحمد سعيد أبوزيد
عضو مٌميز
عـضـو
نشيط هذا الشهر
النشاط: 34%
- إنضم
- 2024/10/4
- المشاركات
- 184
- التفاعل
- 116
- المستوى
- 43
- الأوسـمـة
- 1
- الإقامة
- مصر -قنا -دشنا
- ℗
- 42,825
- الجنس
♂️ ذَكــر
أغلى واو جماعة فى القرآن
للشيخ الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان:
في قوله تعالى: (ثم أورثنا الكتاب
الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات
بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها .....).
قال الشيخ: فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب دليل على أن الله اصطفاها في قوله:
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)
وبين أنهم ثلاثة أقسام:
الأول:الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضًا.
والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث:السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة.
ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
(جنات عدن يدخلونها....)
والواو في (يدخلونها):
شاملة: للظالم والمقتصد والسابق بالخيرات، ولذا قال بعض أهل العلم:
"حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين"
ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة.
أضواء البيان ج 5 / ص 490.
للشيخ الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان:
في قوله تعالى: (ثم أورثنا الكتاب
الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات
بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها .....).
قال الشيخ: فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب دليل على أن الله اصطفاها في قوله:
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)
وبين أنهم ثلاثة أقسام:
الأول:الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضًا.
والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث:السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة.
ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
(جنات عدن يدخلونها....)
والواو في (يدخلونها):
شاملة: للظالم والمقتصد والسابق بالخيرات، ولذا قال بعض أهل العلم:
"حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين"
ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة.
أضواء البيان ج 5 / ص 490.
يشـهب
✯مــشــرف عـام✯
الإشراف
عضو ذهبي
التدقيق والتقييم
النشاط: 100%
- إنضم
- 2021/5/30
- المشاركات
- 1,024
- الحلول
- 1
- التفاعل
- 1,018
- المستوى
- 123
- الأوسـمـة
- 5
- الإقامة
- مــ جمهورية ــصـــ العربية ــر
- ℗
- 315,768
- الجنس
♂️ ذَكــر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحباً أحمد،السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جعلنا الله و إياكم من أهلها.
دمت بود؛
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
أحمد سعيد أبوزيد
عضو مٌميز
عـضـو
نشيط هذا الشهر
النشاط: 34%
- إنضم
- 2024/10/4
- المشاركات
- 184
- التفاعل
- 116
- المستوى
- 43
- الأوسـمـة
- 1
- الإقامة
- مصر -قنا -دشنا
- ℗
- 42,825
- الجنس
♂️ ذَكــر
اللهم امين ربنا يكرمنا جميعاًبسم الله الرحمن الرحيممرحباً أحمد،
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جعلنا الله و إياكم من أهلها.
دمت بود؛
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
تعليق