e-Dewan.com
  • المشاركة مفتوحة للجميع .. لا تتردد في نشر مقالك في القسم المناسب في منتدى الديوان.

  • اللّٰهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ.

🔄 منقول: أغلى واو جماعة فى القرآن

  • ناشر الموضوع أحمد سعيد أبوزيد
  • تاريخ البدء
  • الردود 2
  • المشاهدات 135

العنوان:
🔄 منقول: أغلى واو جماعة فى القرآن

🔄 الموضوع يحتوي على محتوى منقول.

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

🔄 منقول: أغلى واو جماعة فى القرآن
أحمد سعيد أبوزيد

أحمد سعيد أبوزيد

عضو مٌميز
عـضـو
نشيط هذا الشهر
النشاط: 34%
أغلى واو جماعة فى القرآن

للشيخ الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان:
في قوله تعالى: (ثم أورثنا الكتاب
الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات
بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها .....).
قال الشيخ: فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب دليل على أن الله اصطفاها في قوله:
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا)
وبين أنهم ثلاثة أقسام:
الأول:الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضًا.
والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث:السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة.
ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله:
(جنات عدن يدخلونها....)
والواو في (يدخلونها):
شاملة: للظالم والمقتصد والسابق بالخيرات، ولذا قال بعض أهل العلم:
"حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين"
ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة.


أضواء البيان ج 5 / ص 490.
 
يشـهب

يشـهب

✯مــشــرف عـام✯
الإشراف
عضو ذهبي
التدقيق والتقييم
النشاط: 100%
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحباً أحمد،
جعلنا الله و إياكم من أهلها.
دمت بود؛
:e-RC:
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
 
تعليق
أحمد سعيد أبوزيد

أحمد سعيد أبوزيد

عضو مٌميز
عـضـو
نشيط هذا الشهر
النشاط: 34%
  • ✒ ناشر الموضوع ✒ ناشر الموضوع
تعليق
أعلى