🔄 منقول: دليل أساسيات الشحن للمتاجر الإلكترونية
aseelsultan
عضو مٌميز
عـضـو
النشاط: 48%
يسعى جميع أصحاب المتاجر الإلكترونية إلى توفير أفضل تجربة شحن إلى عملائهم دون تردد. إذ تعد عملية شحن المنتجات من أهم العمليات المؤثرة على رضا العملاء وولائهم، علاوة أنها أحد الخطوات الأساسية لإتمام دورة شراء المنتج بداية من استلام الطلب وصولًا إلى تسليمه إلى العميل.
أصبح عالم التجارة الإلكترونية اليوم في منافسة شرسة تحددها الأسعار والسرعة. والمنافس المنتظر هو الذي يدرك أهمية تقليل تكاليف الشحن وزيادة كفاءته في الوقت نفسه. نقدم لك في الخطوات التالية أهم طرق شحن المنتجات وأفضل الاستراتيجيات لتطبيقها.
أنواع الشحن طبقًا لطريقة التوصيل
تنقسم أنواع شحن المنتجات إلى استراتيجيات مختلفة اعتمادًا على وجود جهات ثالثة توفر التوصيل أو لا، ومنها:1. شحن المنتجات المباشر
يعتمد الشحن المباشر على شحن المنتجات إلى العملاء اعتمادًا على الأصول التي يملكها المتجر الإلكتروني لتلبية خطوات الشحن. ويتطلب وجود مخازن لتخزين وتعبئة وتغليف المنتجات، وسيارات توصيل، وأشخاص عاملين للقيام بهذه العمليات. إضافة إلى أهمية تغطيتها لنطاقات جغرافية واسعة، وفي الغالب ما تعتمد الشركات الضخمة على هذه الطريقة نظرًا لتوفر رأس المال بها.تقع الخطوات السابقة ضمن ما يسمى بإدارة الإمدادات (supply chain management). أي إدارة جميع العمليات التي تبدأ من طلب العميل للمنتج حتى تسليمه إليه. يتجه هدف إدارة الإمدادات إلى تعزيز الكفاءة وتقليل التكاليف قدر الإمكان. كذلك، لا يشترط أن يمتلك المتجر جميع الأصول التي تحتاجها عملية التوصيل، لكنها كلما توفرت أدى ذلك إلى زيادة جوانب إدارة الإمدادات والتحكم بها؛ وهو ما يوفر كفاءة وسرعة أكبر في الشحن.
2. الاستعانة بشركات الشحن
يعتمد اختيار شركات الشحن المتخصصة لشحن المنتجات على عدة عوامل أولها مواصفات الطرد مثل الأبعاد والوزن، والمدة الزمنية المستغرقة في التوصيل، إضافة إلى التكاليف. وفي حال الاعتماد على هذه الطريقة لا يلزم التوجه إلى شركة واحدة فقط، بل يمكن التعاقد مع عدة شركات بخطط مختلفة بهدف تغطية جميع خيارات النقل.على سبيل المثال، قد توفر بعض الشركات توصيل الطرود إلى مناطق معينة لا تغطيها شركات أخرى. بينما توفر بعض الشركات شحن المنتجات بتوصيل دولي سريع وأسعار مميزة. ويعد وضع استراتيجية تجمع بين أفضل الخيارات من أهم الخطوات التي تحتاجها لصنع خطة شحن متكاملة.
أنواع الشحن طبقًا للسعر
تنقسم أنواع شحن المنتجات إلى ثلاثة طرق طبقًا للأسعار التي تقدمها معظم المتاجر الإلكترونية كالآتي:- الشحن المجاني
في حين تطبقها بعض المتاجر الأخرى في حال طلب العميل منتجات بمبلغ معين كحد أدنى، ما يدفعه إلى طلب الكثير من المنتجات للحصول على هذه الميزة. بينما تطبق متاجر أخرى سياسة شحن المنتجات مجانًا من خلال برنامج ولاء يشترك به العملاء بمبلغ شهري أو سنوي مثل برنامج ولاء أمازون.
- شحن المنتجات بسعر ثابت
- الشحن بسعر شركات التوصيل
في النهاية، توفير مزيج من الخيارات السابقة لشحن المنتجات هو أفضل خيار ممكن. على سبيل المثال قد توفر شركات الشحن توصيل أسرع لكن بتكاليف أعلى من الشحن المجاني الذي قد يستغرق أيام. وهو ما يجعلها خيارات متاحة لبعض العملاء الذين يفضلون استلامًا أسرع.
أنواع الشحن طبقًا للمدة المستغرقة
تطور علم إدارة الإمدادات في السنوات السابقة إلى حد كبير. وهو ما أنتج استراتيجيات جديدة وفرها عمالة التجارة الإلكترونية كي يتغلبوا على منافسيهم، ومنها:- التوصيل خلال نفس اليوم
تطلب هذه الطريقة توفر العديد من المخازن المحلية الخاصة بالمتجر الإلكتروني بحيث تكون منتشرة بمناطق مختلفة ضمن نطاق جغرافي. ويكون الهدف من ذلك هو تقريب المنتجات من المستهلكين، مما يسرع شحنها إليهم.
- التوصيل خلال ثلاثة أيام
- التوصيل بعد أسبوع وأكثر
في حالة الشحن الدولي يكون من الأفضل صنع شراكة مع شركات متمرسة به، ولها مراكز شحن في جميع أنحاء العالم.
كيفية حساب تكاليف الشحن؟
تتوقف تكاليف شحن المنتجات على كثير من العوامل المذكورة سابقًا، وتتعدد طرق حساب هذه التكاليف وفقًا للعديد من المعايير المتداخلة مثل مواصفات المنتج وزمن التوصيل والشركة المعتمد عليها وغير ذلك. على سبيل المثال، يمكنك حساب تكاليف شحن المنتجات يدويًا عبر شراء ميزان شحن وبرمجته على شروط ومعايير محددة. بعد ذلك يتم ضبط الميزان على هذه المعايير، ليحسب سعر شحن كل منتج بمجرد وضعه عليه وحساب وزنه.أما إن كنت قد تعاقدت مع شركة شحن متخصصة، فيمكنك ببساطة حساب تكاليف الشحن من خلال استخدام حاسبة التكاليف التي توفرها لك شركة الشحن. لنفترض أنك قررت الاعتماد على شركة فيدكسFedEx في شحن منتجات متجرك، فيمكنك حينها الاعتماد على
يجب تسجيل الدخول لمشاهدة الروابط
الخاصة بها.من الطرق المتبعة أيضًا في حساب تكاليف الشحن بشكل أدق، هي الاعتماد على مناطق الشحن، أي تقسم المناطق التي يمكن شحن المنتجات إليها، ووضع سعر شحن لكل منطقة. رغم ذلك، يعد وضع استراتيجية نهائية لأسعار شحن كل مجموعة منتجات متقاربة في المواصفات أو لكل منطقة جغرافية هي الطريقة الأفضل والأسهل. بدلًا من حسابها بشكل فردي لكل منتج وقضاء الكثير من الوقت.
في بعض الحالات، تضيف بعض المتاجر الإلكترونية تكاليف التعبئة والتغليف ضمن مصاريف الشحن، خاصة إن لم تُأْخَذ في الحسبان ضمن سعر المنتج. رغم ذلك، لا تعد من الطرق المحببة إذ إن زيادة تكاليف الشحن تعني هروب الكثير من العملاء.
التعاقد مع شركات الشحن
من السهل الوصول إلى شركات الشحن والتعاقد معها، إذ توفر معظمها خدمات التواصل التليفوني أو التعاقد من خلال مواقعها الإلكترونية بخطوات بسيطة.
تعتمد معظم استراتيجيات شركات الشحن على حساب معدل الطرود المطلوب شحنها، أي عددها خلال مدة معينة. وكلما زاد المعدل وفرت تخفيضات كبيرة بعمليات الشحن التي تقدمها. لكن يوجد عدة عوامل مهمة ينبغي لك الانتباه لها قبل التعاقد مع شركات الشحن منها:
- تكلفة الشحن: كلما قلت التكلفة كان أفضل لخفض أسعار الشحن على المتجر الإلكتروني.
- طريقة الدفع: تفضل شريحة كبيرة من العملاء دفع سعر المنتج عند استلامه. لذا من المهم التأكد من توفير شركات الشحن لهذه الميزة قبل التعاقد معها إن كان سيتم توفير هذا الخيار.
- التعبئة والتغليف: قد توفر بعض شركات الشحن عمليات التعبئة والتغليف، وتعد في هذه الحالة من الخيارات الأمثل بالنسبة للمتاجر الإلكترونية الناشئة.
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
ضياء روحي
عضو مٌميز
عـضـو
مُصمم صور
النشاط: 100%
أسيل .. شكراً لكِ على الافادة
واطلاعنا من خلالها على أساسيات
الشحن
لا عدمنا حضورك ومشاركاتك
واطلاعنا من خلالها على أساسيات
الشحن
لا عدمنا حضورك ومشاركاتك
يجب عليك
تسجيل الدخول
أو
حساب جديد
لمشاهدة المحتوى
تعليق
aseelsultan
عضو مٌميز
عـضـو
النشاط: 48%
العفو عزيزتي، شكرا لمروركأسيل .. شكراً لكِ على الافادة
واطلاعنا من خلالها على أساسيات
الشحن
لا عدمنا حضورك ومشاركاتك
يجب عليك
تسجيل الدخول
أو
حساب جديد
لمشاهدة المحتوى
تعليق
Sarra Sarita
عضو مٌميز
عـضـو
أمين المكتبة
النشاط: 100%
Raneem Alkadiry
عضو مٌميز
عـضـو
اللغة والأدب
النشاط: 100%
- إنضم
- 2021/5/21
- المشاركات
- 1,635
- الحلول
- 17
- التفاعل
- 2,700
- المستوى
- 223
- الأوسـمـة
- 2
- ℗
- 1,230
- الجنس
♀️ أٌنـثـى
شارك: