🔄 منقول: تعرف على كيفية كتابة إعلان تسويقي
اية الهنداوي
عضو نشط
عـضـو
النشاط: 16%
خطوات كتابة أي إعلان تسويقي
في هذا الجزء من دليلك الشامل حول كتابة إعلان تسويقي سأضع بين يديك الخطوات الكاملة التي تحتاج إليها لتكتب إعلان تسويقي، مع بعض الأمثلة العملية.
1- حدد الفوائد المعنوية (Feelings) التي يوفرها المنتج أو الخدمة التي تقدمها
أنظر إلى الفوائد العملية التي يوفرها المنتج أو الخدمة التي تقدمها، و فكر في المشاعر والفوائد التي سيحصل عليها من يستخدم هذا المنتج أو الخدمة.
دعني أعطيك مثال، لنفترض أنك تروج لمنتج في التخسيس وزيادة نحافة الجسم:
فبدلاً أن تقول: هذا البرنامج سيجعلك تخس 5 كيلوجرام خلال أسبوع.
حولها إلى فائدة : بدون أي مجهود اخسر 5 كيلوجرام من وزنك الزائد حتى تصل لجسمك المثالي في 7 أيام فقط.
إن دققت النظر جيداً ستجد أنني استخدمت أكثر من فائدة معنوية وهم:
بدون مجهود (الفائدة هنا هي الراحة – الناس لا تحب بذل مجهود).
لتصنع جسمك المثالي (الفائدة هنا السعادة بتحقيق الهدف).
في 7 أيام فقط (الفائدة هنا هي السرعة – لاحظ أنني أستخدمت الأيام وليس كلمة أسبوع).
هناك أكثر من فائدة معنوية يعتمد عليها المسوقين المحترفين في صناعة الإعلان مثل:
الراحة
السرعة
السعادة
الخوف
الأمان
فمثلاً كان يمكن أن أقول “بدون أي مجهود اخسر 5 كيلوجرام من وزنك الزائد الذي يدمر صحتك خلال 7 ايام فقط“، في هذه الحالة أنا استخدمت الخوف.
هذا ما عليك أن تفكر فيه وأنت تعرض منتجاتك، لا تتحدث عن خصائص المنتج، بل عن الفوائد المعنوية التي سيقدمها، وبما أنك خبير في المنتج الخاص بك، سيكون هذا الأمر سهل جداً عليك ?.
2- ادرس شخصية عملائك المثاليين
دراسة شخصية جمهورك وتكوين صورة لهم (Building Buyer Persona) هو أمر هام للغاية، فيجب أن تعرف ما يحبونه وما هي المشكلات التي يعانون منها بشكل عام.
فمثلاً إن كنت تستهدف رجال الأعمال والموظفين فهم دوماً مشغولون، أما الأمهات فكل همهم هو توفير بعض المال وراحة وأمان أطفالهم، وهكذا.
حتى لا يطول هذا الدليل يمكنك أن تتعرف على كيفية صناعة هذه الشخصيات خطوة بخطوة من خلال ما تناولناه في مقال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.
3- حدد مشكلات وأهداف جمهورك وكيف يعبرون عنها
في هذه الخطوة من كتابة إعلان تسويقي عليك أن تبحث عن لغة عملائك، كيف يتكلمون عن المشكلات الخاصة بهم والتي يمكن لمنتجاتك أن تحلها.
يمكنك أن تبحث في الأماكن التالية:
مراجعات المنتجات (Product Reviews) في أي متجر الكتروني مثل سوق، جوميا، أمازون.
تعليقات العملاء على صفحات وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.
التعليقات على التطبيقات في مواقع Google Play أو Apple Store إن كان هذا يناسب ما تقدمه.
المنتديات و جروبات الفيسبوك التي يتجمع فيها عملائك – خصوصاً المنتديات النسائية.
يمكنك أن تسأل عملائك بشكل مباشر عن طريق عمل استطلاع رأي بسيط، سواء على مواقع التواصل أو من خلال الهاتف.
وأي مكان يمكن أن يتواجد به عميلك، ستجد هناك كنوزاً من الذهب عن عملائك وعما يفكرون فيه، انظر مثلاً إلى هذا التعليق على “منتج منشار لقطع المواد” وجدته على موقع سوق.
مثال على تعليقات العملاء
تخيل أنك تبيع هذا المنتج وتريد عمل إعلان، فأنت تخاطب شخص فني يستخدم المنشار في عمله، عليك أن تخاطبه بلغته، فهو يهتم بالوزن وسلاح كثير الأسنان.
هذا ما يبحث عنه عميلك بالإضافة إلى استخدام بعض المشاعر (مثل معامل الأمان)، وبهذا يكون إعلان موجه ومستهدف وسيحقق نتائج أفضل.
أنصحك بشدة بقراءة المقال بالرابط بالأسفل، فهو سيمنحك أفكار ومفتايح رائعة ستساعدك على كتابة إعلان تسويقي ناجح:
فن التسويق (مفتاحك لتحقيق نتائج تسويقية استثنائية)
4- حدد المنصة التي ستضع عليها الإعلان لكي تعرف مكوناته
كل منصة لها طابع خاص، كما أن لكل منصة صور مختلفة من الإعلانات، وبناءاً عليه مكونات الإعلان نفسه ستختلف، فمثلاً الإعلان الذي تجده في محركات البحث يختلف عن الإعلان على فيسبوك ويختلف عن الإعلان على يوتيوب.
أي إعلان يتكون من واحد أو أكثر من العناصر التالية:
العنوان (Headline).
نص الإعلان نفسه (Ad copy).
المؤثرات البصرية (صورة – فيديو – جرافيكس).
الهدف من الإعلان (Call To Action – CTA).
لهذا عليك أن تقرر أنواع الإعلانات الرقمية التي ستعتمد عليها، ولا تقلق لاحقاً سنتحدث بالتفصيل عن هذه المكونات وكيفية كتابتها بشكل احترافي.
5- حدد المرحلة الشرائية للجمهور الذي تستهدفه
لقد أشرت سابقاً إلى الاستهداف، حيث أنه يمكنك أن تستهدف شخص يعرف البراند الخاصة بك بشكل مسبق أو شخص جديد لم يسمع بك من قبل.
المقصود هنا من هذه الخطوة هو تحديد المرحلة الشرائية التي يوجد بها الشخص الذي تستهدفه … في الصورة التالية ستجد المراحل التي يمر بها أي شخص حتى ياُخذ قرار الشراء (Buyre’s Journey).
رحلة المشتري عند التفكير في اي منتج جديد
هذه هي المراحل التي يمر بها أي عميل في شراء أي منتج أو خدمة جديدة، لهذا عليك أن تفكر جيداً قبل أن تكتب الإعلان في المرحلة التي يتواجد بها عميلك.
وعليك أيضاً أن تضع في اعتبارك الأمور التالية:
منصات الإعلانات تمكنك من استهداف العميل بدقة كما ذكرنا، لا تنسى هذا الأمر.
تذكر المنتج الذي تبيعه، لأن إعلان عن تيشرت جديد يختلف عن إعلان لثلاجة جديدة، لأن الأخير يحتاج إلى وقت أكبر في التفكير لدى العميل.
يمكنك أن تجعل الإعلان يساعد العميل أن ينتقل من مرحلة إلى أخرى على حسب المنتج نفسه، مع الحصول على بيانات العميل حتى تتابع معه وتجعله يشتري منك ??.
فكر في هذه المراحل جيداً، وكما أشرت الأمر يعتمد على مدى تعقيد المنتج الخاص بك، والوقت الذي يحتاجه العميل لإتخاذ القرار.
6- قم بكتابة مكونات الإعلان التي تحتاج إليها
الأن حان وقت التنفيذ، في هذه الخطوت كل ما عليك هو أن تضع البيانات التي جمعتها أمامك، ثم تبدأ في التفكير في نسخة الإعلان التي تريد.
المهم في هذه المرحلة أن تسجل كل فكرة تخطر على بالك، فقط اكتب وابدع، وبعد ذلك قيّم كل الأفكار في النهاية حتى تختار الأفضل بينها، وربما تستعين بأي شخص من فريق العمل إن كان متوفر.
7- قم بالحصول على المؤثرات البصرية التي تحتاج إليها
بعد كتابة الإعلان، وعلى حسب المكونات التي حددتها، ربما تحتاج إلى بعض المؤثرات (صور – فيديوهات – جرافيكس)، يمكنك الحصول على هذه المؤثرات بأكثر من طريقة.
ولكن الطريقة الأفضل هي أن تصنعها بنفسك خصوصاً إن كنت تروج لمنتجاتك الخاصة، يمكنك أن تلتقط صور لهذا المنتج أو أن تسجل بعض الفيديوهات، أو ربما تستعين بمصمم جرافيكس إن لزم الأمر.
وتذكر، هذه المؤثرات يجب أن تخطف الأبصار، خصوصاً إن كنت ستعتمد على إعلانات السوشيال ميديا، لأن الناس تتفحصها بسرعة رهيبة، فإما أن تلفت إنتباههم … أو أنهم لن يشاهدوا إعلانك أصلاً ?.
ستجد في المقالات التالية كل ما تحتاج إليه، سواء لصناعة المحتوى بنفسك أو لاستخدام الصور والمؤثرات الجاهزة:
أفضل برنامج تصميم صور (قائمة 2020 لأفضل برامج وتطبيقات التصميم)
أفضل مواقع صور مجانية في 2020
كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)
8- قم بمراجعة الإعلان كله مرة واحدة وعمل التعديلات النهائية
هذه الخطوة لا تحتاج إلى تفسير، فعليك مراجعة الإعلان بشكل كامل والتعديل عليه إن لزم الأمر، وذلك حتى تتأكد أن كل العناصر والمكونات منسجمة.
وتذكر ما أخبرتك به في بداية هذا الدليل لكتابة الإعلان التسويقي … وهو الهدف الحقيقي من الإعلان … لا تنسى أن تختبر الإعلان كما أخبرتك .
9- قم بعمل عدة نسخ من الإعلان مع تغيير بعض المكونات (حسب الوقت والميزانية)
في عالم التسويق هناك مصطلح اسمه (A/B Testing)، وهو عبارة عن تجربة أكثر من فكرة حتى تختار منها الأفضل من حيث النتائج.
فمثلاً يمكنك تجربة أكثر من إعلان، لترى أي الإعلانات حقق مبيعات أعلى، ثم تقوم بالتركيز عليه وتوزيعه بشكل أكبر، ولكن هذه الاختبارات تحتاج إلى ميزانية أعلى.
لهذا يجب أن تفكر في الميزانية التي تمتلكها، ونصيحتي هي أن تحاول أن تختبر كل شيء في الإعلان، فهذا ما يفعله أي مسوق محترف.
يمكنك أن تغير:
العنوان
نسخة الإعلان
المؤثرات والألوان المستخدمة
الإستهداف
الـ CTA
الأمر ربما يكون مرهقاً في البداية، ولكن هكذا يعمل أي شخص في مجال الإعلانات، فكما أخبرتك سابقاًً … النتائج هي التي تحكم، وكلما كان لديك بيانات أكثر كلما اتخذت قرارات أفضل.
كما يمكنك أن تخصص ميزانية قليلة لهذه الإختبارات حتى تحصل على مؤشرات عن كفاءة كل إعلان، وتختار الأفضل لتنفق عليه باقي الميزانية.
10- انشر الإعلان و قم بتحليل النتائج
هذه الخطوة هي الأهم، فهنا عليك أن تجمع كل معلومة حصلت عليها مثل:
عدد المبيعات أو العملاء الجدد من كل إعلان قمت باختباره.
عدد المشاركات والتعليقات على كل إعلان.
حجم الانطباعات (Impressions) عن كل إعلان.
ثم تقوم بقراءة هذه البيانات، فعن طريقها ستعرف التالي:
أفضل العناوين والمكونات التي اعتمدت عليها.
أفضل استهداف اعتمدت عليه.
أفضل المنصات التي جلبت لك أعلى أرباح (فيسبوك – جوجل – يوتيوب)
وغيرها من المعلومات، والتي عليك أن تستغلها في تحسين حملاتك الإعلانية، فربما تكتشف أن إعلانات جوجل لا تحقق أي نتائج، ولهذا ستخصص كل ميزانيتك إلى فيسبوك، أو ربما تعيد التفكير في إعلانات جوجل بالكامل.
وإليك دليل شامل مشروح بالتفصيل وبالصور التوضيحية خطوة بخطوة لكيفية عمل إعلان على فيسبوك:
كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)
تذكر أنه عليك دوماً أن تستمر في الاختبار، حتى بعدما تحقق نتائج ايجابية، لا تتوقف عن إيجاد طرق وزوايا مختلفة تستهدف بها عملائك.
11- كرر الخطوات السابقة بناءاً على النتائج التي حصلت عليها
في هذه الخطوة عليك أن تقوم بإعداد تقرير شامل، والذي يجب أن يقارن بين الميزانية التي أنفقتها والأرباح التي حققتها، حتى تحدد الأولويات وتتخذ القرارات الصائبة.
كيفية كتابة عنوان (HeadLine) الإعلان التسويقي
العنوان هو واحد من أهم مكونات أي إعلان، لأنه في الغالب يكون أهم عامل جذب للناس، ويأتي بعده المؤثرات البصرية – إن وُجدت. يمكنك أن تصنع إعلان قوى من خلال الطرق التالية:
1- استخدم الأسئلة
بالإضافة إلى المشاعر واستهداف الآلام التي يعاني منها الأشخاص الذين تستهدفهم، توجيه سؤال يجعلهم يتوقفون للإجابة، ثم قراءة أو مشاهدة إعلانك لمساعدتهم على إيجاد تلك الإجابة.
مثال لإعلان شركة تأجير سيارات: رايح ميعادك أمتى؟ مش هتتأخر على ميعادك لو حجزت معانا.
2- استخدم الأرقام
الأرقام تُعطي مؤشر قوي إلى العقل، وتجعله يفكر ويعيد حساباته، وهذا يجعله يتوقف عما يفعله ويريد أن يتأكد من الإجابة، وهذا ما نريده نحن المسوقين ?.
كما يمكنك أن تستخدم الإحصائيات والمعلومات التي قد تكون غريبة، مثل “متوسط أعمار المصابين بالسمنة في العالم 25 سنة، متضيعش شبابك وانت تعبان“، وغيرها من الأمثلة.
جرب بنفسك استخدام الأرقام بمختلف أنواعها، ستجد أن لها مفعول السحر.
3- استخدم الفكاهة
أثناء بحثي عن بعض المتاجر الكبيرة في العالم، والتي تبيع كل شيء تقريباً وجدتهم استهدفوني بعدها بإعلان رائع للغاية، والذي كان يتكون من التالي.
4- استخدم لغة بسيطة
لا تذكر أي معلومات معقدة أو مصطلحات لا يعرفها جمهورك، لا تحاول أن تبهرهم بهذه المعلومات، لأنه إن وجد الشخص صعوبة في فهم العنوان فقط، هل تعتقد أنه سيكمل باقي العنوان؟
اعتمد على البساطة والسلاسة في اختيار الكلمات.
5- استخدم الترندات (الأحداث الساخنة) ولغة السوشيال ميديا
حاول دائماً أن تواكب الحدث، أن تتحدث بلغة الناس على السوشيال ميديا، أن تكون واحداً منهم وتشعر بمشكلاتهم وأهدافهم.
في هذا الجزء من دليلك الشامل حول كتابة إعلان تسويقي سأضع بين يديك الخطوات الكاملة التي تحتاج إليها لتكتب إعلان تسويقي، مع بعض الأمثلة العملية.
1- حدد الفوائد المعنوية (Feelings) التي يوفرها المنتج أو الخدمة التي تقدمها
أنظر إلى الفوائد العملية التي يوفرها المنتج أو الخدمة التي تقدمها، و فكر في المشاعر والفوائد التي سيحصل عليها من يستخدم هذا المنتج أو الخدمة.
دعني أعطيك مثال، لنفترض أنك تروج لمنتج في التخسيس وزيادة نحافة الجسم:
فبدلاً أن تقول: هذا البرنامج سيجعلك تخس 5 كيلوجرام خلال أسبوع.
حولها إلى فائدة : بدون أي مجهود اخسر 5 كيلوجرام من وزنك الزائد حتى تصل لجسمك المثالي في 7 أيام فقط.
إن دققت النظر جيداً ستجد أنني استخدمت أكثر من فائدة معنوية وهم:
بدون مجهود (الفائدة هنا هي الراحة – الناس لا تحب بذل مجهود).
لتصنع جسمك المثالي (الفائدة هنا السعادة بتحقيق الهدف).
في 7 أيام فقط (الفائدة هنا هي السرعة – لاحظ أنني أستخدمت الأيام وليس كلمة أسبوع).
هناك أكثر من فائدة معنوية يعتمد عليها المسوقين المحترفين في صناعة الإعلان مثل:
الراحة
السرعة
السعادة
الخوف
الأمان
فمثلاً كان يمكن أن أقول “بدون أي مجهود اخسر 5 كيلوجرام من وزنك الزائد الذي يدمر صحتك خلال 7 ايام فقط“، في هذه الحالة أنا استخدمت الخوف.
هذا ما عليك أن تفكر فيه وأنت تعرض منتجاتك، لا تتحدث عن خصائص المنتج، بل عن الفوائد المعنوية التي سيقدمها، وبما أنك خبير في المنتج الخاص بك، سيكون هذا الأمر سهل جداً عليك ?.
2- ادرس شخصية عملائك المثاليين
دراسة شخصية جمهورك وتكوين صورة لهم (Building Buyer Persona) هو أمر هام للغاية، فيجب أن تعرف ما يحبونه وما هي المشكلات التي يعانون منها بشكل عام.
فمثلاً إن كنت تستهدف رجال الأعمال والموظفين فهم دوماً مشغولون، أما الأمهات فكل همهم هو توفير بعض المال وراحة وأمان أطفالهم، وهكذا.
حتى لا يطول هذا الدليل يمكنك أن تتعرف على كيفية صناعة هذه الشخصيات خطوة بخطوة من خلال ما تناولناه في مقال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.
3- حدد مشكلات وأهداف جمهورك وكيف يعبرون عنها
في هذه الخطوة من كتابة إعلان تسويقي عليك أن تبحث عن لغة عملائك، كيف يتكلمون عن المشكلات الخاصة بهم والتي يمكن لمنتجاتك أن تحلها.
يمكنك أن تبحث في الأماكن التالية:
مراجعات المنتجات (Product Reviews) في أي متجر الكتروني مثل سوق، جوميا، أمازون.
تعليقات العملاء على صفحات وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.
التعليقات على التطبيقات في مواقع Google Play أو Apple Store إن كان هذا يناسب ما تقدمه.
المنتديات و جروبات الفيسبوك التي يتجمع فيها عملائك – خصوصاً المنتديات النسائية.
يمكنك أن تسأل عملائك بشكل مباشر عن طريق عمل استطلاع رأي بسيط، سواء على مواقع التواصل أو من خلال الهاتف.
وأي مكان يمكن أن يتواجد به عميلك، ستجد هناك كنوزاً من الذهب عن عملائك وعما يفكرون فيه، انظر مثلاً إلى هذا التعليق على “منتج منشار لقطع المواد” وجدته على موقع سوق.
مثال على تعليقات العملاء
تخيل أنك تبيع هذا المنتج وتريد عمل إعلان، فأنت تخاطب شخص فني يستخدم المنشار في عمله، عليك أن تخاطبه بلغته، فهو يهتم بالوزن وسلاح كثير الأسنان.
هذا ما يبحث عنه عميلك بالإضافة إلى استخدام بعض المشاعر (مثل معامل الأمان)، وبهذا يكون إعلان موجه ومستهدف وسيحقق نتائج أفضل.
أنصحك بشدة بقراءة المقال بالرابط بالأسفل، فهو سيمنحك أفكار ومفتايح رائعة ستساعدك على كتابة إعلان تسويقي ناجح:
فن التسويق (مفتاحك لتحقيق نتائج تسويقية استثنائية)
4- حدد المنصة التي ستضع عليها الإعلان لكي تعرف مكوناته
كل منصة لها طابع خاص، كما أن لكل منصة صور مختلفة من الإعلانات، وبناءاً عليه مكونات الإعلان نفسه ستختلف، فمثلاً الإعلان الذي تجده في محركات البحث يختلف عن الإعلان على فيسبوك ويختلف عن الإعلان على يوتيوب.
أي إعلان يتكون من واحد أو أكثر من العناصر التالية:
العنوان (Headline).
نص الإعلان نفسه (Ad copy).
المؤثرات البصرية (صورة – فيديو – جرافيكس).
الهدف من الإعلان (Call To Action – CTA).
لهذا عليك أن تقرر أنواع الإعلانات الرقمية التي ستعتمد عليها، ولا تقلق لاحقاً سنتحدث بالتفصيل عن هذه المكونات وكيفية كتابتها بشكل احترافي.
5- حدد المرحلة الشرائية للجمهور الذي تستهدفه
لقد أشرت سابقاً إلى الاستهداف، حيث أنه يمكنك أن تستهدف شخص يعرف البراند الخاصة بك بشكل مسبق أو شخص جديد لم يسمع بك من قبل.
المقصود هنا من هذه الخطوة هو تحديد المرحلة الشرائية التي يوجد بها الشخص الذي تستهدفه … في الصورة التالية ستجد المراحل التي يمر بها أي شخص حتى ياُخذ قرار الشراء (Buyre’s Journey).
رحلة المشتري عند التفكير في اي منتج جديد
هذه هي المراحل التي يمر بها أي عميل في شراء أي منتج أو خدمة جديدة، لهذا عليك أن تفكر جيداً قبل أن تكتب الإعلان في المرحلة التي يتواجد بها عميلك.
وعليك أيضاً أن تضع في اعتبارك الأمور التالية:
منصات الإعلانات تمكنك من استهداف العميل بدقة كما ذكرنا، لا تنسى هذا الأمر.
تذكر المنتج الذي تبيعه، لأن إعلان عن تيشرت جديد يختلف عن إعلان لثلاجة جديدة، لأن الأخير يحتاج إلى وقت أكبر في التفكير لدى العميل.
يمكنك أن تجعل الإعلان يساعد العميل أن ينتقل من مرحلة إلى أخرى على حسب المنتج نفسه، مع الحصول على بيانات العميل حتى تتابع معه وتجعله يشتري منك ??.
فكر في هذه المراحل جيداً، وكما أشرت الأمر يعتمد على مدى تعقيد المنتج الخاص بك، والوقت الذي يحتاجه العميل لإتخاذ القرار.
6- قم بكتابة مكونات الإعلان التي تحتاج إليها
الأن حان وقت التنفيذ، في هذه الخطوت كل ما عليك هو أن تضع البيانات التي جمعتها أمامك، ثم تبدأ في التفكير في نسخة الإعلان التي تريد.
المهم في هذه المرحلة أن تسجل كل فكرة تخطر على بالك، فقط اكتب وابدع، وبعد ذلك قيّم كل الأفكار في النهاية حتى تختار الأفضل بينها، وربما تستعين بأي شخص من فريق العمل إن كان متوفر.
7- قم بالحصول على المؤثرات البصرية التي تحتاج إليها
بعد كتابة الإعلان، وعلى حسب المكونات التي حددتها، ربما تحتاج إلى بعض المؤثرات (صور – فيديوهات – جرافيكس)، يمكنك الحصول على هذه المؤثرات بأكثر من طريقة.
ولكن الطريقة الأفضل هي أن تصنعها بنفسك خصوصاً إن كنت تروج لمنتجاتك الخاصة، يمكنك أن تلتقط صور لهذا المنتج أو أن تسجل بعض الفيديوهات، أو ربما تستعين بمصمم جرافيكس إن لزم الأمر.
وتذكر، هذه المؤثرات يجب أن تخطف الأبصار، خصوصاً إن كنت ستعتمد على إعلانات السوشيال ميديا، لأن الناس تتفحصها بسرعة رهيبة، فإما أن تلفت إنتباههم … أو أنهم لن يشاهدوا إعلانك أصلاً ?.
ستجد في المقالات التالية كل ما تحتاج إليه، سواء لصناعة المحتوى بنفسك أو لاستخدام الصور والمؤثرات الجاهزة:
أفضل برنامج تصميم صور (قائمة 2020 لأفضل برامج وتطبيقات التصميم)
أفضل مواقع صور مجانية في 2020
كيفية تصميم فيديو احترافي (خطوة بخطوة)
8- قم بمراجعة الإعلان كله مرة واحدة وعمل التعديلات النهائية
هذه الخطوة لا تحتاج إلى تفسير، فعليك مراجعة الإعلان بشكل كامل والتعديل عليه إن لزم الأمر، وذلك حتى تتأكد أن كل العناصر والمكونات منسجمة.
وتذكر ما أخبرتك به في بداية هذا الدليل لكتابة الإعلان التسويقي … وهو الهدف الحقيقي من الإعلان … لا تنسى أن تختبر الإعلان كما أخبرتك .
9- قم بعمل عدة نسخ من الإعلان مع تغيير بعض المكونات (حسب الوقت والميزانية)
في عالم التسويق هناك مصطلح اسمه (A/B Testing)، وهو عبارة عن تجربة أكثر من فكرة حتى تختار منها الأفضل من حيث النتائج.
فمثلاً يمكنك تجربة أكثر من إعلان، لترى أي الإعلانات حقق مبيعات أعلى، ثم تقوم بالتركيز عليه وتوزيعه بشكل أكبر، ولكن هذه الاختبارات تحتاج إلى ميزانية أعلى.
لهذا يجب أن تفكر في الميزانية التي تمتلكها، ونصيحتي هي أن تحاول أن تختبر كل شيء في الإعلان، فهذا ما يفعله أي مسوق محترف.
يمكنك أن تغير:
العنوان
نسخة الإعلان
المؤثرات والألوان المستخدمة
الإستهداف
الـ CTA
الأمر ربما يكون مرهقاً في البداية، ولكن هكذا يعمل أي شخص في مجال الإعلانات، فكما أخبرتك سابقاًً … النتائج هي التي تحكم، وكلما كان لديك بيانات أكثر كلما اتخذت قرارات أفضل.
كما يمكنك أن تخصص ميزانية قليلة لهذه الإختبارات حتى تحصل على مؤشرات عن كفاءة كل إعلان، وتختار الأفضل لتنفق عليه باقي الميزانية.
10- انشر الإعلان و قم بتحليل النتائج
هذه الخطوة هي الأهم، فهنا عليك أن تجمع كل معلومة حصلت عليها مثل:
عدد المبيعات أو العملاء الجدد من كل إعلان قمت باختباره.
عدد المشاركات والتعليقات على كل إعلان.
حجم الانطباعات (Impressions) عن كل إعلان.
ثم تقوم بقراءة هذه البيانات، فعن طريقها ستعرف التالي:
أفضل العناوين والمكونات التي اعتمدت عليها.
أفضل استهداف اعتمدت عليه.
أفضل المنصات التي جلبت لك أعلى أرباح (فيسبوك – جوجل – يوتيوب)
وغيرها من المعلومات، والتي عليك أن تستغلها في تحسين حملاتك الإعلانية، فربما تكتشف أن إعلانات جوجل لا تحقق أي نتائج، ولهذا ستخصص كل ميزانيتك إلى فيسبوك، أو ربما تعيد التفكير في إعلانات جوجل بالكامل.
وإليك دليل شامل مشروح بالتفصيل وبالصور التوضيحية خطوة بخطوة لكيفية عمل إعلان على فيسبوك:
كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)
تذكر أنه عليك دوماً أن تستمر في الاختبار، حتى بعدما تحقق نتائج ايجابية، لا تتوقف عن إيجاد طرق وزوايا مختلفة تستهدف بها عملائك.
11- كرر الخطوات السابقة بناءاً على النتائج التي حصلت عليها
في هذه الخطوة عليك أن تقوم بإعداد تقرير شامل، والذي يجب أن يقارن بين الميزانية التي أنفقتها والأرباح التي حققتها، حتى تحدد الأولويات وتتخذ القرارات الصائبة.
كيفية كتابة عنوان (HeadLine) الإعلان التسويقي
العنوان هو واحد من أهم مكونات أي إعلان، لأنه في الغالب يكون أهم عامل جذب للناس، ويأتي بعده المؤثرات البصرية – إن وُجدت. يمكنك أن تصنع إعلان قوى من خلال الطرق التالية:
1- استخدم الأسئلة
بالإضافة إلى المشاعر واستهداف الآلام التي يعاني منها الأشخاص الذين تستهدفهم، توجيه سؤال يجعلهم يتوقفون للإجابة، ثم قراءة أو مشاهدة إعلانك لمساعدتهم على إيجاد تلك الإجابة.
مثال لإعلان شركة تأجير سيارات: رايح ميعادك أمتى؟ مش هتتأخر على ميعادك لو حجزت معانا.
2- استخدم الأرقام
الأرقام تُعطي مؤشر قوي إلى العقل، وتجعله يفكر ويعيد حساباته، وهذا يجعله يتوقف عما يفعله ويريد أن يتأكد من الإجابة، وهذا ما نريده نحن المسوقين ?.
كما يمكنك أن تستخدم الإحصائيات والمعلومات التي قد تكون غريبة، مثل “متوسط أعمار المصابين بالسمنة في العالم 25 سنة، متضيعش شبابك وانت تعبان“، وغيرها من الأمثلة.
جرب بنفسك استخدام الأرقام بمختلف أنواعها، ستجد أن لها مفعول السحر.
3- استخدم الفكاهة
أثناء بحثي عن بعض المتاجر الكبيرة في العالم، والتي تبيع كل شيء تقريباً وجدتهم استهدفوني بعدها بإعلان رائع للغاية، والذي كان يتكون من التالي.
4- استخدم لغة بسيطة
لا تذكر أي معلومات معقدة أو مصطلحات لا يعرفها جمهورك، لا تحاول أن تبهرهم بهذه المعلومات، لأنه إن وجد الشخص صعوبة في فهم العنوان فقط، هل تعتقد أنه سيكمل باقي العنوان؟
اعتمد على البساطة والسلاسة في اختيار الكلمات.
5- استخدم الترندات (الأحداث الساخنة) ولغة السوشيال ميديا
حاول دائماً أن تواكب الحدث، أن تتحدث بلغة الناس على السوشيال ميديا، أن تكون واحداً منهم وتشعر بمشكلاتهم وأهدافهم.
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
hebaabed
عضو نشط
عـضـو
النشاط: 22%
أنه لجهد رائع شكرا لك كثيرا على جهودك المبذولة ونحن ننتظر المزيد من المقالات الرائعة
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
Alaa Ali
عضو نشط
عـضـو
النشاط: 10%
استمري في النشر احسنت أية ،،،، أنه ل جهد رائع نحن بانتظار كل م هو جديد ،،،
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
تعليق
hala abed
عضو مٌشارك
عـضـو
النشاط: 6%
احسنتي احسنتي احسنتي النشر أية استمري في نشر كل م هو جديد شكرا على جهودك المبذولة
يجب عليك تسجيل الدخول أو حساب جديد لمشاهدة المحتوى
تعليق