e-Dewan.com
  • المشاركة مفتوحة للجميع .. لا تتردد في نشر مقالك في القسم المناسب في منتدى الديوان.

  • اللّٰهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَالرَّحْمَةِ.

🔄 منقول: كيفية تحليل المنافسين لمتجرك في مجال التجارة الإلكترونية

العنوان:
🔄 منقول: كيفية تحليل المنافسين لمتجرك في مجال التجارة الإلكترونية

🔄 الموضوع يحتوي على محتوى منقول.

مرحبا ً بك في الــديــوان الإلكتروني

أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز في الــديــوان الإلكتروني.

انظم إلينا و تمتع بتجربة رائعة, ستجد كل ما تبحث عنه.

التسجيل مجاني بالكامل

🔄 منقول: كيفية تحليل المنافسين لمتجرك في مجال التجارة الإلكترونية
moaid

moaid

عضو نشط
عـضـو
النشاط: 16%
من السهل أن تصبح أحد رواد التجارة الإلكترونية بشكل أو بأخر وبطريقة أو بأخرى ولكن؛ من الصعب أن تحقق النجاح المُلهم والذي يصل بك إلى قمة هذه الصناعة والتفوق على منافسيك. وهي أمور لا يتثنى تحقيقها لأي من التُجار وأصحاب المتاجر الإلكترونية ورواد الأعمال ومزودي الخدمات على الإنترنت إلا من خلال مجموعة إجراءات، على رأسها تحليل المنافسين ( التحليل التنافسي ) لك في السوق في مجالك عملك.
وإن كان تحليل المنافسين في السوق ضمن أهم الإجراءات والمهام المطلوبة من أجل تحقيق نجاح غير مسبوق في هذه الصناعة، فإنه يأتي على رأس قائمة المهام الضرورية في التفوق على المنافسين والتي لا يستقيم العمل بشكل عام بدونها.
وتأتي أهميتها من المزايا والفوائد التي تعود على عملك من أداء هذه المهمة والالتزام بهذا الإجراء، إذ يساعدك مراقبة منافسيك على توقع التحولات في السوق؛ بحيث تكوون جاهزًا أول بأول لأي تغير يطرأ على السوق، ويساعد كذلك في تحديد الاتجاهات الجديدة والتكتيكات الناجحة فيما يتعلق بمجال عملك، والبقاء دائمًا في طليعة ما يعمل داخل مجالك.
ويعتقد كثير من رواد صناعة البيع عبر الإنترنت أن مراقبة المنافسين وتحليلهم يمكن من خلال التجسس على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم والاشتراك في قوائم بريدهم الإلكتروني فقط، وإنها كافية لجمع كافة المعلومات والبيانات المطلوبة لتحليل المنافسين بفاعلية تجعلهم يحرزون أٍسبقية عليهم في السوق التنافسي.
ولكن؛ هذه الإجراءات والوسائل في مراقبة المنافسين غير كافية بالمرة، فأنت بحاجة إلى استراتيجية تسير جهودك المبذولة وفقًا لها؛ لضمان مراقبة منافسيك بشكل فعال على أساس مستمر وتحديث رؤيتك للمشهد التنافسي أثناء تغيره؛ بما يؤهلك لتحليلهم بشكل دقيق للغاية ويساعد في التفوق عليهم بنجاح.
خلال هذا المقال سوف نضع لك الدليل الكامل حول الطريقة والوسائل التي يمكنك من خلالها إجراء تحليل للمنافسين لك فيما يخص مجال عملك في التجارة الإلكترونية بشكل عام.
وسواء سواء كنت صاحب متجر إلكتروني متمرسًا في هذه الصناعة وتحتاج فقط إلى إعادة تقييم رؤيتك للسوق الحالي الذي تعمل وتنافس فيه، أو كنت أحد رواد الأعمال الذين يستعدون لطرح منتج في السوق لأول مرة، إليك الخطوات والأدوات لمساعدتك في تجميع التحليل التنافسي الخاص بك.
وقبل الخوض في التفاصيل بشكل مستفيض، إليك قائمة بالمحتويات التي سوف نشرحها خلال هذا المقال:

قائمة المحتويات:​

  • ماذا يُقصد بالتحليل التنافسي؟!
  • ما أهمية تحليل المنافسين في التجارة الإلكترونية ؟
    2.1. اتخاذ قرارات أكثر استنارة
    2.2. تحديد اتجاهات الصناعة
    2.3. إنشاء معايير لنفسك
    2.4. حدد استراتيجيات التسعير الخاصة بك
    2.5. اكتشف طرقًا جديدة للتحدث إلى العملاء، أو حتى عملاء جدد للتحدث معهم
    2.6. العثور على فجوة في السوق، ولكن أيضًا ضمان وجود “سوق في الفجوة”
  • ماذا يُقصد بالتحليل التنافسي؟!
  • ما هي أفضل أدوات تحليل المنافسين ؟!
    4.1. اليكسا Alexa
    4.2. رؤى جمهور الفيسبوك أو Facebook Audience Insights
    4.3. أداة SimilarWeb
    4.4. أداة Buzzsumo
    4.5. أداة SpyFu
    4.6. أداة SEMrush
    4.7. أداة Mailcharts
بما أننا نحاول أن نضع لك الدليل الكامل والاسترشادي لك في تحليل المنافسين في مجال عملك والخطوات والطرق والأدوات التي سوف تحتاج إليها في هذه المهمة، فلابد في البداية أن نشرح لك ما هو المقصود بالتحليل التنافسي؛ حتى يتثنى لك بعد ذلك الفهم الدقيق لك خطوة من الخطوات المطلوبة خلال رحلة مراقبة المنافسين وجمع البيانات لاستخدامها في التفوق عليهم.
التحليل التنافسي بشكل مُبسط هو تقصي الحقائق والبيانات والمعلومات الخاصة بكافة أو بأهم وأبرز منافسيك في السوق أيًا كان عملك أو نشاطك في التجارة الإلكترونية، وكذلك الوقوف وضع عملك بالمقارنة بهؤلاء المنافسين، أي كيف يقارن عملك.
ويمكن ذلك من خلال تفنيد نقاط القوة والضعف في كل منافس من منافسيك وكذلك الوقوف على وتقييم نقاط القوة والضعف المرتبطة بعملك الخاص؛ حتى يتثنى لك في النهاية التعديل من موقفك في السوق أو الوقوف على الميزة التنافسية فيما تقدمه من سلع أو منتجات أو خدمات من أجل اللعب على هذه الميزة في التسويق لعملك بينهم.
وفي هذا الشأن لابد أن تعلم جيدًا أن تحليل المنافسين يساعد الشركات على تحديد المزايا والعوائق المحتملة داخل السوق المستهدفة حول منتج أو خدمة، ويساعد بشكل عام العلامات التجارية على مراقبة كيفية تنفيذ المنافسين المباشرين وغير المباشرين لأساليب مثل التسويق والتسعير والتوزيع.
هذا هو بشكل عام ومختصر المقصود بمصطلح التحليل التنافسي في السوق الذي يحتاج إليه كل صاحب عمل أو متجر إلكتروني أو مزود خدمة أونلاين أو أي علامة تجارية بشكل عام لديها منافسين كُثر.
بعد أن تعرفت ماذا يُقصد بهذا المصطلح بالفعل، لابد وأنه قد بدر سؤال إلى ذهنك، وهو ما أهمية هذا بالنسبة لصناعة التجارة الإلكترونية، ولماذا تحتاج هذه الصناعة بالذات إلى إجراء التحليل التنافسي أو ما يُعرف بـ تحليل المنافسين في السوق؟!. هذا ما سوف نوضحه لك بالتفصيل خلال الفقرة التالية.
 
حالة الموضوع
مرحباً , لم تكن هناك مشاركة في هذا الموضوع لأكثر من 90 يوم.
قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للحصول على رد جديد من أحد الأعضاء على مشاركتك.
أعلى