- المشاهدات: 974
- الردود: 7
لقد كان هذا الاسبوع مهماً لأخبار الألعاب في صباح يوم الاثنين الماضي وهي في اول ايام عيد الفطر المبارك نشرت Square Enix انها وافقت على بيع Tomb Raider و Deus Ex و Lara Craft Go جنبًا إلى جنب مع الاستوديوهات التي تصنع الألعاب هذه إلى شركة Embracer Group.
على الرغم من أن Square Enix ستحتفظ ببعض عناوين الالعاب الخاصة بها وهي Just Cause و Life Is Strange و Outriders فمن الواضح أن الناشر كان حريصاً على التخلص من الكثير من العلامات التجارية الأكثر شهرة وهذا منطقي كانت Square Enix تنتقص علناً من استديوهاتها الغربية في السنوات الأخيرة لقد شعرت وكأن والدا محبطاً يئن من أطفاله للآباء الآخرين عند بوابات المدرسة
سواء كانت Tomb Raider أو Deus Ex أو Marvel's Avengers أو Guardians of the Galaxy ، فإن Square Enix ستصدر بصوت عالاً إصدارات تصفها بـ خيبات المبيعات أو تتحدث عن مدى إعجابها بأداء جانب الخدمة الحية في الالعاب حتى في عام 2013 باعت Tomb Raider 3.4 مليون وحدة في أربعة أسابيع فقط وكان هذا لا يزال فاشلاً في نظر Square Enix .
ولكن بعد اتفاقية Embracer Group لشراء الاستوديوهات الثلاثة الكبرى (Eidos Montreal و Square Enix Montreal و Crystal Dynamics) من Square Enix إلى جانب تفريغ الالعاب المذكورة ، شاركت الشركة الاستثمارية جدولاً زمنياً لامتياز Tomb Raider أكمل بعض معلومات المبيعات التي لم نرها مقدمة بهذه الطريقة من قبل.
وفقا للجدول الزمني ، باعت Tomb Raider 88 مليون وحدة منذ إطلاق اللعبة الأولى في عام 1996 ويعزى جزء كبير من هذا الرقم حوالي 38 مليون عملية بيع إلى Reboot Trilogy وحدها ، والتي بدأت مع Tomb Raider (2013) و استمر في إنتاج كل من Rise of the Tomb Raider و Shadow of the Tomb Raider.
اذا السؤال هنا لماذا كانت Square Enix حريصة جدًا على تفريغها او بيع هذه الالعاب تحديداً وبسعر رخيص جداً؟
يجب تسجيل الدخول لمشاهدة الوسائط
يبدو أن Square Enix حريصة على تحرير نفسها من مجموعة من الاستوديوهات باهظة الثمن والحصول على حقنة نقدية جيدة في نفس الوقت كان من الواضح لبعض الوقت أن الناشر الياباني في حيرة من أمره فيما يتعلق بما يجب فعله بهذه الاستوديوهات ، لذا فإن جعل Embracer تدفع مبلغًا كبيرًا من المال للحصول عليها هو نوع من الفوز لجميع الأطراف أليس كذلك؟
يفكر ستيفن توتيلو من Axios في الأمور أيضاً مع الإشارة إلى أنه في عام 2021 دفعت Embracer أكثر من ضعف ما دفعته لشركة Square Enix مقابل مليار دولار وثلاثة استوديوهات ... لشركة ألعاب محمولة تسمى Easybrain.
يجب تسجيل الدخول لمشاهدة الوسائط
بالنظر إلى أن Square Enix تشير إلى أن الاستوديوهات الخاصة بها حققت ما يقرب من 200 مليون دولار من الإيرادات في العام الماضي (ولكن أقل من 8 ملايين دولار في الدخل التشغيلي) ، فمن السهل معرفة سبب رغبة الناشر في تفريغ هذه الاستوديوهات إلى Embracer وهي شركة حصلت على نقود كافية بشكل واضح للاستثمار في هذه الشركات بطريقة تبدو Square Enix متحفظة تجاهها.
لتبيع Square Enix صفقة لشركة Embracer مقابل 300 مليون دولار وهو مبلغ صغير مقارنة بصفقات Megaton مثل استحواذ Sony على Bungie بقيمة 3.6 مليار دولار خاصة عندما تفكر في أن Embracer تقوم أيضًا بالتقاط حقوق أفلام Tomb Raider (ثلاثة منها موجودة بالفعل ، وسنرى الرابع قريباً ) ومكانة Lara كأيقونة ثقافية ، وإمكانية فيلم Deus Ex القادم .
في الواقع هذا مبلغ كبير من المال لكن Embracer قد حققت حقًا منجم ذهب هنا بفضل Square Enix التي تبحث عن حقن نقدي سريع وإذا سار كل شيء كما هو مخطط للشركة فربما نرى بعض سلاسل الألعاب القديمة الأخرى تظهر على وحدات التحكم الحديثة أيضًا.